الجمعية الفلكية بجدة: هلال عيد الفطر يزين سماء السعودية اليوم

الجمعية الفلكية بجدة: هلال عيد الفطر يزين سماء السعودية اليوم
أكد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس، ماجد أبو زاهرة، أن هلال عيد الفطر السعيد يزين سماء السعودية والمنطقة العربية منذ ما بعد غروب شمس اليوم الثلاثاء.

وقال في تصريحات نقلتها صحيفة سبق السعودية: مع الانتقال نحو بداية الليل يرصد بسهولة بالعين المجردة باتجاه الأفق الغربي، وسيكون في حالة اقتران مع كوكب عطارد الذي سيقع إلى يمين القمر بالنسبة للراصد، وهي فرصة مثالية للتصوير الفوتوغرافي.

وأضاف: سيكون هلال القمر قد ابتعد عن وهج شمس الغروب وأصبح عاليًا ومرتفعًا في قبة السماء مقارنة بالليلة الماضية، وسواء كان الراصد يستخدم المنظار أو العين المجردة فيمكن ملاحظة أن الجانب غير المضاء من سطح القمر بنور الشمس مضاءً بضوء خافت.

وتابع "أبو زاهرة": ذلك الضوء الخافت عبارة عن ضوء الشمس المنعكس عن الأرض والساقط على القمر.

وأشار "أبو زاهرة" إلى أنه في مساء يوم غد الأربعاء سيلاحظ أن القمر قد غير موقعه نتيجة لحركته في مداره حول الأرض وأصبح قرب كوكب المريخ في حالة اقتران.

وتابع: يعتبر هذا الوقت من الشهر القمري مثاليًا لرصد الأجسام الخافتة في أعماق الفضاء كالمجرات والسدم والعناقيد النجمية من المواقع خارج المدن نظرًا لأن السماء ستكون مظلمة لغروب القمر مبكرًا، والذي يطمس في العادة الأضواء الطبيعية في قبة السماء.

وأردف: بمراقبة القمر خلال الأسابيع المقبلة سوف يزداد حجمه وهو في طريقه نحو البدر المكتمل، وأيضًا سيكون دليلًا لتحديد موقع الكواكب المرئية حاليًا، مثل المشتري وزحل والعديد من النجوم البراقة.

جديد قسم : أخبارمصر اليوم

إرسال تعليق

ملحوظة : مشاركتك لهذا الخبر عبر اي موقع تواصل من المواقع السابقة تعطيك نقطة للدخول فى سحب يومي على موقع الحياة للفوز بجوائز قيمه .. قم بمشاركة هذا الخبر الان وادخل السحب وتنقل بين المواضيع التالية.