-->

"يحدث كل سنتين ونصف".. اكتمال قمر رمضان ووصوله لمرحلة البدر اليوم بسماء المنطقة العربية

"يحدث كل سنتين ونصف".. اكتمال قمر رمضان ووصوله لمرحلة البدر اليوم بسماء المنطقة العربية
أكد المهندس ماجد أبو زهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، أن قمر شهر رمضان المبارك سيكون في مرحلة البدر المكتمل بسماء المنطقة العربية اليوم السبت 13 رمضان 1440 الموافق 18 مايو 2019 يصادف أن هذا البدر يطلق عليه القمر الأزرق الموسمي.

وأضاف أن بدر رمضان سيشرق مع غروب الشمس وسوف يصل أعلى نقطة في قبة السماء مائلا باتجاه الجنوب عند منتصف الليل، ويكون وجهه مضاء بالكامل بنور الشمس ويكون قطع نصف مداره حول الأرض. 

وأوضح أن القمر الأزرق الموسمي تسمية تشير إلى ثالث قمر بدر من أربعة خلال الموسم الحالي في الفترة ما بين الاعتدال الربيعي والانقلاب الصيفي وهو أمر نادر يحدث مرة كل بضع سنوات.

فمن المعروف أنه يوجد ثلاثة أقمار بدر في كل فصل من فصول السنة ولكن يمكن أحيانا أن يضم الفصل الواحد أربعة أقمار بدر وهذا القمر البدر الزائد خلال الفصل يسمى القمر الأزرق الموسمي ويحدث بمعدل نحو مرة كل سنتين ونصف لذلك سيكون التالي في 22 أغسطس 2021.

وهناك تعريف آخر شائع للقمر الأزرق والذي يطلق على ثاني قمر بدر في شهر واحد بالتقويم الشمسي وقد حدث آخر مرة في عام 2018 وسوف يحدث التالي العام المقبل 2020.

ويجب التأكيد بأن بدر رمضان لن يظهر باللون الأزرق لأن هذه مجرد تسمية حيث سيكون مثل باقي الأقمار البدر التي ترصد في كل شهر.

جديد قسم : أخبارمصر اليوم

إرسال تعليق

ملحوظة : مشاركتك لهذا الخبر عبر اي موقع تواصل من المواقع السابقة تعطيك نقطة للدخول فى سحب يومي على موقع الحياة للفوز بجوائز قيمه .. قم بمشاركة هذا الخبر الان وادخل السحب وتنقل بين المواضيع التالية.