بشري ساره للعالمين بالقطاع الخاص بشأن زياده الاجوار

بشري ساره للعالمين بالقطاع الخاص بشأن زياده الاجوار
أكد محمد سعفان، وزير القوى العاملة والهجرة، أن 5 دول عربية هى السعودية والكويت والإمارات والعراق وليبيا طلبت الاستعانة بالعمالة المصرية خلال مؤتمر 

العمل العربى الذى اختتم أعماله فى القاهرة مؤخراً، مضيفاً أن الانتخابات التكميلية للمنظمات النقابية ستجرى بعد عيد الفطر مباشرة بمجرد الانتهاء من الإجراءات والآليات المنظمة لها.

وزير القوى العاملة ": الانتخابات التكميلية للمنظمات النقابية بعد عيد الفطر.. ورئيس الوزراء وافق على "الجامعة التكنولوجية"

وقال «سعفان» » إن الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء وافق على مشروع الجامعة التكنولوجية، التى ستنفذ ضمن 

خطة تطوير الجامعة العمالية، مشيراً إلى أن الوزارة أصدرت قراراً وزارياً لمنع التمييز ضد المرأة العاملة تكريماً لنضالها الوطنى وآخره مشاركتها فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية. وأوضح الوزير أن العامل المصرى استحق لقب «الأفضل دولياً» بعد أن 

أبهر العالم بتلبية دعوة الرئيس السيسى بإنشاء قناة السويس الجديدة فى زمن قياسى، منوهاً بأنه تم إعلان 2019 عام التدريب، والوزارة تقوم بإعادة هيكلة وتطوير 13 وحدة تدريب متنقلة و38 مركزاً ثابتاً لتأهيل الشباب لسوق العمل المحلية والخارجية، وأشار 

إلى أنه سيتم خلال مايو المقبل عقد اجتماع مع وزارة العمل العراقية للاتفاق على موعد استكمال صرف معاشات ومستحقات المصريين التقاعدية.. وإلى نص الحوار:
متى تبدأ الانتخابات التكميلية للنقابات واللجان النقابية التى خرجت من ماراثون الانتخابات السابقة؟

- بعد انتهاء إجازة عيد الفطر، وعقب انتهاء الإدارات المعنية والمديريات من إعداد الإجراءات الخاصة بالانتخابات حتى تخرج فى أفضل صورة.
ما عدد التنظيمات النقابية التى ستجرى بها الانتخابات التكميلية؟
- لا يحضرنى الآن الإحصائية الكاملة ولكن عددها قليل، ومعظم الانتخابات ستجرى فى اللجان النقابية التى فقدت منصب الرئيس، 

إما لوفاته أو لخروجه على المعاش، بالإضافة إلى عدد من اللجان النقابية التى نجحت فى توفيق أوضاعها مؤخراً، ولم يسعفها الوقت للحاق بماراثون الانتخابات العمالية السابقة.

مزاعم تسريح العمالة بحجة ارتفاع أسعار الطاقة "واهية" وبرامج متطورة لتهيئة الشباب للوظائف المتاحة بالخارج
هل اتخذت الوزارة مؤخراً قرارات بشأن عمالة الأطفال وأوضاع المرأة العاملة؟
- لم تصدر أى قرارات، باستثناء قرار 1 لسنة 2019 وكان بشأن إنشاء وحدة متخصصة لنبذ التمييز ضد المرأة العاملة، وهى وحدة مركزية تم إنشاؤها بديوان عام الوزارة، بالتنسيق مع المجلس القومى للمرأة، الذى يعد شريكاً فى هذه الوحدة، وسيكون لها فروع فى جميع مديريات القوى العاملة بالمحافظات، ويتمثل عملها وأهدافها فى تلقى جميع الشكاوى والمشاكل التى تواجهها المرأة العاملة فى محيط عملها.
وما دلالة اتخاذ مثل هذا القرار؟
- القرار يعنى الاهتمام الكبير من الدولة بالمرأة العاملة وأوضاعها، وتكريمها لدورها الهام ونضالها الوطنى ومشاركتها الإيجابية فى المجتمع، وكان آخرها مشاركتها القوية والفعالة والمشرفة فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية.
ما الإجراءات التى اتخذتها وزارة القوى العاملة لتأهيل الشباب لسوق العمل؟
- أطلقنا شعار «2019 عام التدريب»، لأنه ثبت فى يقين الحكومة ممثلة فى القوى العاملة، أن التدريب هو أهم الخطوات لتأهيل الشباب لسوق العمل فى كل المجالات، ولذلك شرعت الوزارة جاهدة لإعادة هيكلة وتطوير 13 وحدة تدريب متنقلة موزعة على بعض المحافظات، لتدريب الشباب والخريجين على المهن المطلوبة فى سوق العمل، فى إطار مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى «حياة كريمة للقرى الأكثر احتياجاً»، فضلاً عن وجود 38 مركزاً ثابتاً للتدريب تابعاً للوزارة فى جميع المحافظات، لإعادة تأهيل الشباب على مستوى الجمهورية.
رجال الأعمال يدّعون زوراً تعرضهم للخسائر وطالبناهم بتقديم ميزانياتهم السنوية فرفضوا.. والنفقات والمصروفات لا تتجاوز 20% من صافى أرباحهم
وما إجراءات الوزارة لإعادة هيكلة وتطوير وحدات التدريب المتنقلة؟
- أصدرنا قراراً بسحب هذه الوحدات بشكل تدريجى، ووضعنا استراتيجية وخطة واضحة وجادة محددة بجدول زمنى لنقل خبرات ومهن معينة لأبناء القرى والنجوع والقرى الأكثر احتياجاً، للحصول على فرص عمل ذاتية، لتعويض عدم وجود مصانع وشركات بالقرى والنجوع، وهى خطوة تتيح التوسع فى خلق فرص العمل أمام الشباب من الجنسين فى القرى الأكثر احتياجاً.
ما أهم البرامج التى ستقدمها الوحدات المتنقلة ومراكز التدريب الثابتة بعد إعادة هيكلتها؟
- ستتضمن التدريب على المهن والحرف المطلوبة فى سوق العمل الداخلى والخارجى، من أجل التشغيل بتوفير وظائف لائقة، حيث سيتم استحداث تدريب السيدات على مهن الحياكة والخياطة، بالإضافة إلى تدريب الشباب على حرف بسيطة لا تستلزم استخدام معدات وأدوات صيانة ثقيلة، مثل مهنة تركيب وصيانة الكهرباء والسباكة والأدوات المنزلية وصيانة أجهزة الهواتف المحمولة، وكلها حرف لا يحتاج المتدرب فيها إلا لحقيبة صيانة صغيرة يحمل فيها معداتها أو أدواتها البسيطة، التى يستطيع أن يشتريها ويحصل عليها دون تكبد نفقة مالية كبيرة، ودون أى صعوبات فى نقلها، وسيتم عقد ملتقيات التوظيف فى جميع المحافظات لتوفير العمل اللائق للشباب.
أنشأنا وحدة متخصصة لمنع التمييز ضد المرأة العاملة تكريماً لنضالها الوطنى.. ونقدر مشاركتها فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية
هل وضعت الوزارة فى حساباتها برامج تدريب تناسب طبيعة فرص العمل والمهن المتاحة بالخارج؟
- بالتأكيد، وهذا أحد بنود الخريطة الجديدة التى نحن بصدد وضعها لتأهيل شبابنا من الجنسين للحصول على فرص عمل لائقة تناسب قدراتهم وإمكاناتهم فى الدول الأفريقية والأوروبية.
هل لديكم خطط لوضع اتحاد شباب العمال فى بؤرة الاهتمام وإعادة إحياء دوره فى المجتمع وفى سوق العمل؟
- شباب اتحاد العمال تم تأسيسه وإنشاؤه فى فترة الثمانينات، وهو تابع لوزارة الشباب والرياضة وله فرع فى كل محافظة، وصادر له قرار من الوزارة بتنظيم لوائحه الداخلية، لكنه عانى كثيراً من الإهمال فى السنوات الماضية من جانب اتحاد العمال، وستكون هناك خطة جادة لإعادة الاهتمام به، لأن الشباب يمثلون 60% من المجتمع، والدولة فى أمس الحاجة للاستعانة بالشباب، ومناقشة أفكارهم والتباحث معهم خلال المرحلة المقبلة.
العامل المصرى استحق لقب "الأفضل دولياً" بعد أن أبهر العالم بإنشاء قناة السويس الجديدة فى زمن قياسى
وهل هناك تنسيق بينكم وبين وزارة الشباب لتنفيذ هذه الخطة؟
- بالتأكيد لأنها تستهدف وجود شباب «مؤهل» لاقتحام سوق العمل، لا سيما أن المجتمع افتقد كثيراً من الأهداف التى أنشئ من خلالها اتحاد الشباب، مثل إقامة المعسكرات والكشافة، والندوات التثقيفية، ولا بد من استرجاع مثل هذه الأهداف فى ثوب جديد يتناسب مع المرحلة المقبلة التى يعتبر الشباب فيها ركيزة أساسية فى بناء المجتمع، ونهضته.
الوزارة نوهت منذ عدة أشهر عن إنشاء الجامعة التكنولوجية كبديل للجامعة العمالية.. هل بدأتم اتخاذ إجراءات جادة لإنشائها؟
- خلال الاجتماع الأخير لمجلس الوزراء، قمت بطرح هذا الأمر على الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، لنقل الجامعة العمالية من وضع السكون الذى تعيشه حالياً، إلى وضع الحركة والتفاعل مع المجتمع واحتياجاته، والذى تحتاجه الدولة فى المرحلة المقبلة.
اجتماع مع وزارة العمل العراقية فى مايو للاتفاق على موعد استكمال صرف معاشات ومستحقات المصريين
لكن يقال إن رئيس الوزراء اعترض على مقترح إنشاء الجامعة التكنولوجية خلال اجتماعكم به فى حضور ممثلى اتحاد العمال؟
- كلام عار تماماً عن الصحة، لأن رئيس الوزراء لم يعترض على هذا المقترح، وأكد خلال الاجتماع أن الجامعة العمالية الحالية جامعة عريقة ولها أهمية كبيرة، ولها 12 فرعاً بالمحافظات، وأكد فى نفس الوقت أن الدولة فى أمس الحاجة لتنفيذ مقترح الجامعة التكنولوجية، لكنها يجب أن تكون مختلفة عن الجامعة العمالية الحالية، بمناهج دراسية مختلفة وأكثر تطوراً، ومناهج تدريس أكثر إيجابية، لذلك فهى تحتاج إلى تغيير فى أساليب الدراسة.
وما موقف اتحاد العمال من خطة تطوير الجامعة العمالية، وتحويلها إلى تكنولوجية لأنها تتبعه مباشرة؟
- اتحاد العمال أعلن خلال اجتماعنا مع رئيس الوزراء أن الأكاديمية الجديدة سيتم دمجها فى مبنى الجامعة العمالية بالمركز الرئيسى بمدينة نصر، لتصبح المركز الرئيسى للجامعة، وتغيير مسماها إلى الجامعة التكنولوجية بدلاً من الجامعة العمالية، وهذا المقترح تم طرحه منذ 4 سنوات، لأن مسمى الجامعة العمالية ترك انطباعاً لدى المواطنين أنها مكان تدريبى للعمال أكثر منه مكاناً تعليمياً.
"2019 عام التدريب".. والوزارة تُعيد هيكلة وتطوير 13 وحدة تدريب متنقلة و38 مركزاً ثابتاً لتأهيل الشباب
وماذا عن التخصصات التى ستشملها مناهج الجامعة التكنولوجية؟
- ستضم عدداً من التخصصات والورش والمعامل، وهيئة تدريس على أعلى مستوى، والعمل بنظام الساعات المعتمدة، من خلال لوائح سيتم وضعها بالتنسيق مع وزارتى التعليم العالى والقوى العاملة والمجلس الأعلى للجامعات والتنظيم النقابى.
هل تتابع الوزارة أوضاع العمالة المصرية فى السودان فى ظل الأحداث المتلاحقة هناك؟
- نتابعها لحظة بلحظة، ونطمئن على أحوالهم وأوضاعهم العملية والمعيشية من خلال سفارتنا فى السودان، التى لم تتلق أى شكاوى من العمالة المصرية هناك.
العمالة المصرية فى قطر لا تواجه أى مشاكل ونتابع أوضاعها مع مكتب التمثيل العمالى بالدوحة.. ونسعى لافتتاح مكتب فى السودان
وهل وزارة القوى لديها مستشار فى السودان حالياً؟
- فى السنوات الماضية كان لنا ممثل عمالى فى السودان، وتم إلغاؤه فى ظل خطة الوزارة لتقليص أعداد المستشارين العماليين فى الدول التى تشهد تغييراً فى الأوضاع السياسية، وحالياً ننتظر أن تهدأ الأوضاع وتستقر وسنعيد النظر تجاه العمالة فى السودان، وفى نفس الوقت ندرس بعض التصورات بالتنسيق مع وزارتى الخارجية والمالية، لإعادة فتح مكاتب التمثيل العمالى فى بعض الدول التى لا يوجد بها ممثل عمالى حسب ظروف كل بلد.
وماذا عن العمالة المصرية فى قطر وهل تعانى من مشاكل فى ظل العلاقات المتوترة بين القاهرة والدوحة؟
- العمالة المصرية فى قطر بخير، ولدينا ممثل عمالى هناك، ونتابع معه ولا تعانى من أى مشاكل ونتابع أوضاعها باستمرار.
هل ستندرج قرارات الرئيس السيسى بزيادة الأجور والحد الأدنى للمرتبات لعمال القطاع الحكومى، على عمال القطاع الخاص؟
- الدولة بكافة قياداتها حريصة على توفير حياة كريمة للعمالة المصرية، ونحن كوزارة القوى العاملة بالتنسيق مع اتحاد العمال، ننتظر حتى شهر يوليو المقبل، لنرى كيف ستقوم الحكومة بتطبيق القرارات، لندرس الطريقة والآلية والمحاور التى فى ظلها سنقوم بمخاطبة القطاع الخاص والاتفاق معه على زيادة الأجور، فى ضوء ما سيتم تطبيقه فى القطاع الحكومى.
وهل تضمن الحكومة التزام مؤسسات القطاع الخاص بما ستطرحه الحكومة بشأن هذه الزيادة؟
- الأمر بخصوص زيادة أجور العمال فى القطاع الخاص يحتاج إلى نظرة متأنية، تتحقق فيها مصالح كل أطراف العملية الإنتاجية المكونة من العامل والمنشأة والحكومة، ولا بد من أن نضع فى الحسبان أن منظومة العمل فى القطاع الخاص تربطها وتتعلق بها مصالح متعددة ومتفاوتة، لكننى أعد كل العاملين فى القطاع الخاص أن وزارة القوى العاملة سيكون لها دور أكبر، ونقوم حالياً بالتنسيق مع الاتحادات العمالية المعنية لوضع أطر لتحقيق الاستفادة القصوى للعامل المصرى، فى ظل القرارات الهامة للرئيس السيسى بشأن زيادة الأجور وإقرار العلاوات الخاصة والتشجيعية.
نقترب من التأمين على 900 ألف من العمالة غير المنتظمة.. وعمال التراحيل يرفضون الانضمام لقاعدة البيانات
يشكو ذوو الإعاقة من عدم ملاءمة الوظائف وفرص العمل المعروضة عليهم فى ملتقيات التوظيف.. فما الحل لهذه المشكلة؟
- للإجابة عن هذا التساؤل لا بد أولاً أن أوضح أن وزارة القوى العاملة تسير على خطى الرئيس والقيادة السياسية التى أولت اهتماماً كبيراً لذوى الاحتياجات الخاصة، وأثمر ذلك عن إطلاق الوزارة مبادرة «مصر بكم أجمل» كنوع من الاهتمام والرعاية بهم، وتوفير الوظائف المناسبة لهم، ولذلك نتواصل مع المجلس القومى للإعاقة حتى يضع لنا قاعدة بيانات واضحة وشاملة ودقيقة تحدد نوع الإعاقة حتى نستطيع من خلالها توفير وظائف وفرص عمل تتناسب وتلائم هؤلاء الشباب، ودعنى أقل إننا تجاوزنا هذه الخطوة بتوفير مجال جديد فى إطار هذه المبادرة، حيث نوفر لهم فرصة لريادة الأعمال، حتى لا ينتظر الوظيفة، وهى عبارة عن مساعدتهم فى إقامة مشروع خاص بهم، يكونون هم المشرفين على المشروع دون الانتظار الوظيفة، وحرصت عند إطلاق المبادرة على أن يشارك فيها بعض العاملين فى الوزارة من ذوى الاحتياجات الخاصة، لأنهم سيكونون الأقدر على وضع تصورات توفير الوظائف المناسبة للشباب.
متى سيبدأ صرف المعاشات التقاعدية لمن سبق لهم العمل فى العراق؟
- الوفد العراقى الذى زار مصر منذ أربعة أشهر تقريباً، بدأ بالفعل فى اتخاذ خطوات جادة، وتم إرسال الدفعة الأولى من المعاشات، كمرحلة أولى، وفى مايو المقبل ستعقد اللجنة العليا التى تم تشكيلها من قبل وزارة العمل العراقية اجتماعاً، وسنشارك فيه للاتفاق على استكمال صرف معاشات ومستحقات أخرى للمصريين الذى وصلوا لسن المعاش وكانوا يعملون فى العراق فترة الثمانينات والتسعينات.
هل تم طرح مقترحات لزيادة فرص العمل للمصريين فى الدول العربية خلال مؤتمر العمل العربى الأخير؟
- كل وزراء العمل العربى الذين التقيت بهم على هامش جلسات المؤتمر، أشادوا بالعمالة المصرية وطلبوا الاستعانة بها وبخبراتها، وكان على رأس هذه الدول المملكة العربية السعودية، وليبيا، والإمارات والكويت والعراق، وهو ما يؤكد أن العامل المصرى أفضل العمال فى العالم على الإطلاق، وكل وزراء العمل أعلنوا صراحة ثقتهم فى العامل المصرى وقدراته.

ومن أين أتت لوزراء العمل العربى هذه الثقة الكبيرة، ونحن نسمع عن مشاكل كثيرة تواجه العمالة المصرية هناك؟
- هناك معطيات كثيرة حدثت على أرض الواقع شاهدها العالم كله، ولا أبالغ إن قلت لك إن الإنجاز الكبير والرقم القياسى الذى ضربه العمال المصريون فى سرعة إنجاز إنشاء قناة السويس الجديدة تلبية لدعوة الرئيس السيسى بالانتهاء منها خلال عام، فى الوقت الذى أكدت فيه كل التقارير الدولية استحالة إنجاز إنشاء القناة فى هذه المدة القصيرة، أعطى رسالة للعالم كله أن العامل المصرى أقوى وأفضل عامل فى العالم، وأنه يتمتع بقدرات خارقة لا تتوافر فى أقرانه من عمال باقى دول العالم، فضلاً عن إنجازات المشروعات القومية العملاقة التى أقيمت فى مصر خلال السنوات الأربع الماضية.
ما ردك على كلام أصحاب الشركات والمصانع أن ارتفاع أسعار الطاقة وراء تعثر شركاتهم واتجاههم لتسريح العمالة بسبب الخسائر؟
- هذه مزاعم ومبررات وحجج واهية لأصحاب المصانع والشركات، يحاولون إيهام المجتمع أنهم يخسرون بسبب الإجراءات الإصلاحية التى تقوم بها الدولة فى ظل استراتيجية التنمية المستدامة، وهى مزاعم ليس لها أصل على أرض الواقع، بعدما أثبتت التقارير الدولية وارتفاع أسعار الطاقة عالمياً، أن القرارات الاقتصادية والإجراءات الإصلاحية التى تطبقها مصر صحيحة 100%.
من وجهة نظرك لماذا يزعمون ذلك؟
- أتحدى أى صاحب مصنع أن يقدم ميزانية مصنعه السنوية، وطلبت من بعض من روجوا أنهم يخسرون أن يتيحوا لنا الاطلاع على الميزانيات ورفضوا وتهربوا، لأنهم يعلمون أن المكاسب والأرباح التى حققوها بعد سنوات طويلة من نشاط منشآتهم، أصبحت تغطى رأس المال المدفوع، وبالتالى النفقات والمصروفات لا تتجاوز 20% من صافى الأرباح المحققة.
هل اتخذت الدولة خطوات رسمية لحماية العمالة المنزلية؟
- هناك مشروع قانون جديد لعمالة المنازل، تم تقديم مقترحه لمجلس النواب، وأتوقع إقراره قريباً.
لم نعد نسمع كثيراً عن كوارث الهجرة غير الشرعية ما أسباب تقلص هذه الظاهرة؟
- الأسباب كثيرة، وأبرزها المشروعات القومية الكبيرة التى قامت بها الدولة على مدار السنوات الأربع الماضية، وبلغ عددها 11 ألفاً و300 مشروع قومى، جذبت أيدى عاملة كثيرة، ووفرت مئات الآلاف من فرص العمل لكل الفئات والشباب من الجنسين، بالإضافة إلى ملتقيات التوظيف الكثيرة، كل هذه الفرص أعطت قناعة شخصية للشباب بالعزوف عن فكرة المغامرة بأرواحهم.
أعلنت الوزارة أن معدلات البطالة تراجعت إلى 8.9% فى الربع الأخير من 2018.. ما الأسباب؟
- هناك حزمة من الأسباب، أهمها المشروعات القومية الكبيرة التى سبق وذكرتها فى بداية الحوار، بالإضافة إلى اهتمام الدولة بتوفير المشروعات الصغيرة التى وصلت إلى القرى والنجوع، بجانب ملتقيات التوظيف التى ساهمت بدورها فى توفير فرص عمل ساعدت على تقليص البطالة.
ما آخر الإحصاءات الرسمية عن العمالة غير المنتظمة؟
- وصلنا رسمياً من وزارة التضامن إحصائية تضم 900 ألف من العمالة غير المنتظمة، مسجلين رسمياً على قاعدة بيانات الوزارة.
وهل اتخذت الوزارة إجراءات جادة لمساعدتهم؟
- قريباً سيتم الإعلان رسمياً عن التأمين على الأسماء التى وردت بقاعدة البيانات الرسمية، بالتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعى، وبالتالى سيكون لهم كافة الحقوق القانونية فى إطار قانون ولوائح التأمينات.
هل أهملت الوزارة عمال التراحيل؟
- الوزارة لم تهملهم، لأن عمال التراحيل أنفسهم يرفضون الانضمام لقاعدة بيانات العمالة غير المنتظمة، ربما بسبب قلة وعيهم بأهمية هذه الخطوة، وربما لأنهم لا يصدقون محاولات الحكومة لتوفير فرص عمل كريمة لهم، ونحاول بقدر الإمكان تغيير هذه الفكرة.

جديد قسم : أخبارمصر اليوم

إرسال تعليق

ملحوظة : مشاركتك لهذا الخبر عبر اي موقع تواصل من المواقع السابقة تعطيك نقطة للدخول فى سحب يومي على موقع الحياة للفوز بجوائز قيمه .. قم بمشاركة هذا الخبر الان وادخل السحب وتنقل بين المواضيع التالية.