تحذير للموظفين: أدوية كحة وقولون تضعك في دائرة الاتهام بتعاطي المخدرات.. وأول جهة حكومية تنشر قائمة الأدوية المحظورة (صور)

تحذير للموظفين: أدوية كحة وقولون تضعك في دائرة الاتهام بتعاطي المخدرات.. وأول جهة حكومية تنشر قائمة الأدوية المحظورة (صور)
ا تتناول هذه الدواء، الدواء فيه مادة مخدرة.. وهيئة حكومية تنشر أدوية بالصور تحذر موظفيها من تناولها قبل كشف المخدرات.. تحذيرات تداولتها العديد من المواقع 

الإلكترونية مواقع التواصل الاجتماعي إلى الموظفين خاصة الذين مرضى القولون العصبي بشأن بعض الأدوية والعقاقير نظرًا لاحتوائها على بعض المواد المخدرة التي قد تظر إيجابية عينة التحليل التي تعكف الحكومة على تطبيقه على جميع موظفي الدولة.

وتم التحذير من تناول دوائي “ليبراكس” و”كولوفيرين A” نظرًا لاحتوائهما على مادة “الكلوردايازيبوكسيد”، المخدرة، والتي تتشابه مع المواد المخدرة التي تدخل في تصنيع المهدئات والمنومات، ما يجعل نتيجة تحليل المخدرات التي يخضع لها العاملون بالجهاز الإداري إيجابية ويعرضهم للفصل، كما أن مادة “الكلوردايازيبوكسيد” نفسها لها منتجات دوائية أخرى يتم تداولها في السوق بخلاف “ليبراكس” و”كولوفيرين A”،  مثل أدوية “ديبراكس” و”إيبيراكس” و”كلوكسيد”، وجميعها لها نفس مفعول الدوائين السابقين.. حسبما نقلته صحيفة الوطن عن الصيدلي “أحمد ربيع”.

وأضاف الصيدلي في تصريحاته للوطن، بأنه يوجد أدوية تستخدم لعلاج أمراض أخرى ومتداولة على نطاق واسع، أشهرها أدوية الكحة التي تحتوي على مادة “ديكستروميثورفان”، وأهمها أدوية “أوزيليكس” و”بالمولار” و”توبلكسيل” و”برونكوفين” و”توسيلار” و”كودافين” و”رينوتاس”، وهو ما أكده الصيدلي، باهر السعيد، أيضًا للوطن، لافتًا إلة انه أنه بالفعل كلا من أدوية “الليبراكس”، و”الكولوفيرين A”، تتشابه المادة الفعالة التي تدخل في تركيبهما وهي “الكلوردايازيبوكسيد”، مع المواد الفعالة التي تدخل في تركيب بعض المهدئات والمنومات مثل “الزولام”.

والسكة الحديد تنشر قائمة بالأدوية المحظور تناولها
وفي السياق ذاته، تواصل هيئة السكة الحديد، حملات الكشف عن المخدرات لجميع العاملين بطوائف التشغيل، وعلى رأسهم قائدي القطارات ومساعديهم، وأكدت مصادر خاصة بالسكة الحديد، خلال تصريحات لأخبار اليوم، بأنه على طوائف التشغيل الخاضعة للكشف الطبي “مخدرات”، ملاحظة قائمة الأدوية التي لا يجب تناولها إلا بتصريح من الطبيب المختص بمستشفى الهيئة، أو أطباء التفتيشات الطبية، وفي حال عدم وجود بديل فقط،تشمل المهدئات ومنها “فاليوم، وزولام، وكالمبيام، ودورلام، وابريما”، وأدوية الصرع مثل “رهبانول برازولا، وكوميدال”، وكذلك الأدوية الباسطة للعضلات وسد الشهية والقولون العصبي والشلل الرعاش وأدوية الكحة.. وغيرها.

تعرف على القائمة كاملة، في الصور التالية:

جديد قسم : أخبارمصر اليوم

إرسال تعليق

ملحوظة : مشاركتك لهذا الخبر عبر اي موقع تواصل من المواقع السابقة تعطيك نقطة للدخول فى سحب يومي على موقع الحياة للفوز بجوائز قيمه .. قم بمشاركة هذا الخبر الان وادخل السحب وتنقل بين المواضيع التالية.