بعد إعلان صرفها رسميًا في يوليو المقبل.. رئيس التنظيم والإدارة يوضح الفرق بين العلاوة الدورية والاجتماعية

بالرغم من حديث الرئيس عبدالفتاح السيسي منذ فترة عن نيته إلغاء صرف علاوة يوليو السنوية هذا العام، من أجل توفيرها لبناء مدارس وفصول جديدة، خاصةً وأن الدولة تحتاج توفير 130 مليار جنيه من أجل ذلك، إلا أن الدكتور صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، كشف عن مفاجأة أخرى للعاملين بالجهاز الإداري للدولة.
وأكد رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، خلال ورشة تدريبية للجهاز بالعين السخنة، عن الموعد القانوني للترقيات بالجهاز الإداري للدولة، وكذلك صرف العلاوات المرتبطة بهذه الترقيات الخاصة بموظفي الجهاز الإداري المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، وفقًا لأحكام القانون، والتي من المقرر لها يوليو القادم، لافتًا إلى أن أول من طبقت عليهم حركة الترقيات والعلاوات الخاصة بها، وفقًا للقانون مر على حركة ترقيتهم وحصولهم علي العلاوة الخاصة بهذه الترقية ثلاث سنوات، وهى المدة المنصوص عليها لدورية حركة الترقيات والعلاوات الخاصة بهذه الترقيات.
كما أشار “الشيخ”، إلى أن أول حركة ترقيات بعد تطبيق قانون الخدمة المدنية كانت خلال يوليو 2016، وأن الجهاز يناقش مع وزارة المالية، حركة الترقيات القادمة، وما تستلزمه من مخصصات مالية، وذلك بناء على دراسة الجهاز لمن يستحقون، موضحًا بأن علاوات الترقيات تختلف عن العلاوات الدورية حيث تصرف الأخيرة في يوليو من كل عام، وصرفت خلال 2017 و 2018، وموعد استحقاقها القادم هو يوليو 2019، في حين أن علاوة الترقية مرتبطة بحركة الترقيات المستحقة بين المستويات الوظيفية والتي نص قانون الخدمة المدنية أن تكون كل ثلاث سنوات.

الفرق بين العلاوة الاجتماعية والدورية

كما كشف الدكتور صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، الفرق بين العلاوة الدورية والعلاوة الخاصة:
  • العلاوة الدورية: نص عليها قانون الخدمة المدنية وتطبق سنويًا، وحصل عليها الموظفون خلال الأعوام الماضية بشكل دوري.
  • العلاوة الخاصة: والتي يطلق عليها إعلاميًا العلاوة الاجتماعية، فهي اختيارية تصدر مع الموازنة العامة للدولة وفقا للظروف المالية والأوضاع السائدة، وهى مسألة نسبية وتخضع للاتفاق بين البرلمان والحكومة عند مناقشة مشروع الموازنة.

والمالية: طفرة كبيرة في الأجور قريبًا

ومن جانبه، قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن الموازنة الجديدة ستشهد طفرة كبيرة في أجور العاملين بالدولة، خاصة أن الوزارة تسعى لتحقيق إصلاحات جذرية في هذا الملف.

جديد قسم : أخبار مصر اليوم

إرسال تعليق

ملحوظة : مشاركتك لهذا الخبر عبر اي موقع تواصل من المواقع السابقة تعطيك نقطة للدخول فى سحب يومي على موقع الحياة للفوز بجوائز قيمه .. قم بمشاركة هذا الخبر الان وادخل السحب وتنقل بين المواضيع التالية.