أمشير يكشر عن أنيابه..طقس سيئ يصل للقاهرة والوجه البحري بعد ساعات.. وتحذيرات متتالية من الأرصاد الجوية

أمشير يكشر عن أنيابه..طقس سيئ يصل للقاهرة والوجه البحري بعد ساعات.. وتحذيرات متتالية من الأرصاد الجوية
حذر رئيس هيئة الأرصاد الجوية الدكتور أحمد عبدالعال، المواطنين من التقلبات الجوية التي تشهدها البلاد بدءا من مساء اليوم، موضحا أن درجات الحرارة، ستواصل الانخفاض على السواحل الشمالية القريبة من محافظة مرسى مطروح، وتتقدم للإسكندرية، وتصل للقاهرة في حدود الساعة الخامسة عصرًا، ويصاحب الانخفاض في الحرارة نشاط للرياح وأمطار. 



وأضاف عبد العال أن ذروة الموجة يومي الخميس والجمعة، ونشاط الرياح قد يصل إلى حد العاصفة في الأماكن المكشوفة، مع فرص لسقوط الأمطار الغزيرة على شمال البلاد، مع انخفاض في درجات الحرارة، لتصل العظمى بالقاهرة إلى 14 درجة.

ويتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود البلاد اليوم الأربعاء طقس معتدل على السواحل الشمالية والوجه البحرى والقاهرة حتى شمال الصعيد دافئ على جنوب الصعيد نهارا شديد البرودة ليلا.

كما تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل على شمال البلاد وتنشط الرياح الجنوبية الغربية تكون مثيرة للرمال والأتربة على السواحل الغربية وعلى مناطق من الوجة البحرى والقاهرة، كما تنشط على غرب البحر المتوسط مما يؤدى إلى اضطراب الملاحة البحرية هناك .
هيئة الأرصاد - سقوط الأمطار - سيول - تقلبات جوية - اضطراب الملاحة البحرية - الأرصاد الجوية - الأحوال الجوية - التقلبات المناخية - درجات الحرارة - سقوط أمطار - طقس الغد - حالة الجو  - نشاط الرياح - عواصف ترابية
وبالنسبة لحالة البحر المتوسط معتدلة إلى مضطربة وارتفاع الموج فيه يتراوح من مترين إلى مترين ونصف والرياح السطحية جنوبية غربية، وحالة البحر الأحمر خفيفة إلى معتدلة وارتفاع الموج فيه يتراوح من متر إلى متر ونصف والرياح السطحية شرقية إلى شمالية غربية . 

"أبو الزعبيب" الأرصاد: "الكلام الشائع عن شهر أمشير غير علمي على الإطلاق"
وقال الدكتور أحمد عبدالعال، رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، في تصريحات صحفية، إن الهيئة عندما تدرس أوضاع الطقس وتصدر بياناتها الصحفية التي توضح حالة الطقس، تعتمد فيها "على العلم وليس الخرفات"، مؤكدًا أن "الكلام الشائع عن شهر أمشير غير علمي على الإطلاق".

في سياق متصل أوضح الدكتور إبراهيم عطا، رئيس الإدارة المركزية للتحاليل والتنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية، في تصريحات صحفية، أن "مناخ مصر شهد عدة تغيرات، خلال الفترة الأخيرة، نتيجة التغيّر المناخي الذي يحدث في العالم"، وأنه "تسبب في ظواهر جوية لم تشهدها البلاد من قبل".

وأوضح عطا أن من ضمن الظواهر الجوية الغريبة التي تشهدها مصر: كثرة العواصف الترابية، وموجات الحرارة التي أصبحت تمتد لفترات طويلة في الصيف، إلى جانب ارتفاع درجات الحرارة بشكل يتجاوز 31 درجة في الشتاء"، مشددًا على أن "كل هذه الظواهر جديدة على حالة الطقس في مصر.

وحول موجة الطقس المتقلبة التي تشهدها مصر بدءًا الخامسة مساء اليوم، حذر الدكتور أحمد عبد العال رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية المواطنين بضرورة استخدام الكمامات أثناء التعرض للأتربة، خاصة مرضى الصدر والحساسية.

ونصح عبد العال المواطنين بضرورة تجنُب التواجد تحت الأشجار، ولوحات الإعلانات، وارتداء الملابس الشتوية الثقيلة، والقيادة بهدوء على الطرق، وتجنب ممارسة الأنشطة البحرية على البحر المتوسط.

أمشير "أبو الزعابيب والرياح والأتربة"
بدأ الجمعة الماضية شهر أمشير حسب التقويم القبطي والذي يوافق 8 فبراير وحتى 9 مارس من كل عام ، ويتوسط الشهور القبطية حيث يقع ترتيبه السادس بينهم.

ويشتهر شهر أمشير بهبوب الرياح الشديدة والتقلبات الجوية المصاحبة للرمال والأتربة والأمطار والبرودة الشديدة، وهو ما اعطاه عدة مسميات مختلفة لدى المصريين أشهرها "أمشير أبو الزعابيب"، وأصل كلمة أمشير مشتق من كلمة "مجير" وهي رمز الريح لدى القدماء المصريين.

ويتكون التقويم القبطي من 12 شهر تكتسب أسماء شهوره من التقويم الفرعوني، وهي بالترتيب: "1 توت – 2 بابه – 3 هاتور – 4 كهيك – 5 طوبة – 6 أمشير – 7 برمهات – 8 برمودة – 9 بشنس – 10 بوؤنة – 11 أبيب – 12 مسرى".

جديد قسم : الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية

إرسال تعليق

ملحوظة : مشاركتك لهذا الخبر عبر اي موقع تواصل من المواقع السابقة تعطيك نقطة للدخول فى سحب يومي على موقع الحياة للفوز بجوائز قيمه .. قم بمشاركة هذا الخبر الان وادخل السحب وتنقل بين المواضيع التالية.