-->

مؤسسة انجليزية: ثلاث دول بينها مصر تقود نمو قطاع السيارات بشمال أفريقيا

مؤسسة انجليزية: ثلاث دول بينها مصر تقود نمو قطاع السيارات بشمال أفريقيا
نشرت شركة "fitchsolutions" للاستشارات الاقتصادية التابعة لمؤسسة التصنيف الائتماني الإنجليزية "fitch" تقريرًا مطولًا عن حركة المبيعات في قطاع السيارات بالمنطقة الفرعية لدول شمال أفريقيا خلال عامي 2019 و2020.
وذكرت "fitchsolutions" في تقريرها أن كل من مصر والمغرب والجزائر سيقودون نمو المبيعات بالمنطقة الشمالية للقارة، وأشارت توقعات محلليها إلى أن معدل النمو خلال الفترة المذكورة سيرتفع بنسبة 8.1٪ و 6.0٪. لتتفوق على معدلات النمو العالمي التي ستتراوح بين 1.5 ٪ و2.0 ٪ على التوالي.


وقالت المؤسسة البريطانية إن الأسباب الرئيسية وراء نمو قطاع السيارات المصري محليًا خلال عام 2019 الجاري وإسهامه قاريًا يرجع إلى تعافي أداء الاقتصاد القومي بالإضافة إلى إلغاء التعريفة الجمركية على السيارات الأوروبية، الأمر الذي يزيد من فرص تنامي المبيعات.
وبحسب توقعات محللو fitch يرتفع نمو مبيعات السيارات في السوق المصري على أساس سنوي في 2019 بنسبة 14.6%، يليه متوسط سنوي بمعدل نمو قدره 6.6 ٪ على المدى المتوسط وحتى عام 2022.
وفي السوق الجزائرية ستسهم الزيادة المضطردة في الإنتاج المحلي المقترن بتوقعات اقتصادية متفائلة في دفع المستهلكين والشركات الجزائرية نحو الاستمرار في إثراء المبيعات.
يرى مراقبون للسوق الجزائري أن نمو المبيعات بنهاية 2019 قد يصل إلى 15٪ على أساس سنوي أي أقل بقليل من 150.000 وحدة، ويعد قطاع السيارات المحلية الذي تثريه شركات PSA Peugeot Citroen العامل الفاعل في زيادة المبيعات، خاصة أن الحكومة الجزائري تضيق الخناق على قطاع السيارات المستوردة.
وتدعم توقعات "fitchsolutions" كذلك في نظرتها المتفائلة للسوق الجزائري، إعلان شركة نيسان موتور ثاني أكبر شركة لصناعة السيارات في اليابان، الاسبوع الماضي عن توقيع عقد شراكة مع طرف جزائري من القطاع الخاص لإنشاء مصنع لتجميع السيارات بتكلفة 160 مليون دولار (مليارين و808 مليون جنيه مصري) وطاقة إنتاجية تصل إلى 160 ألف وحدة بحلول 2020.
moro
ومن المتوقع كذلك أن يستمر أداء السوق المغربي مستقرًا والمبيعات عند معدلاتها، الأمر الذي سيزيد من تحسين سوق مبيعات السيارات في شمال أفريقيا.
وترى المؤسسة البريطانية أن معدل نمو مبيعات السوق المغربي الإجمالية سيصل إلى 4.3 ٪ في عام 2019 و 4.8 ٪ في عام 2020، يليها معدل نمو سنوي يبلغ 5.4 ٪ حتى 2022.
وحقق السوق المغربي في 2018 رقمًا قياسيًا بمبيعات السيارات الجديدة، حيث بلغت 177 ألف و359 وحدة، بزيادة بنسبة 5.2% بالمقارنة مع مبيعات عام 2017 التي توقفت بحسب الجمعية المغربية لمستوردي السيارات عند 168.593 وحدة.
وساهمت مبيعات علامة رينو الفرنسية بقوة في إنماء المبيعات، فقد استحوذت على حصة سوقية بلغت 43.6% من إجمالي السوق المغربي، مستفيدة من الإقبال على سيارات (داسيا) التي حققت منفردة أكثر من 48 ألف وحدة من إجمالي مبيعات رينو.

جديد قسم : أخبار مصر اليوم

إرسال تعليق

ملحوظة : مشاركتك لهذا الخبر عبر اي موقع تواصل من المواقع السابقة تعطيك نقطة للدخول فى سحب يومي على موقع الحياة للفوز بجوائز قيمه .. قم بمشاركة هذا الخبر الان وادخل السحب وتنقل بين المواضيع التالية.