الرئيس يكلف الحكومة بسرعة إطلاق المشروع القومى للتأمين الصحى الشامل




وجه الرئيس عبدالفتاح السيسى بسرعة الانتهاء من الاستعدادات الخاصة بالبدء فى المرحلة الأولى للمشروع القومى للتأمين الصحى الشامل بمحافظة بورسعيد، ومراعاة اتساق عملية ميكنة المشروع مع الإطار العام لخطط ميكنة مؤسسات الدولة، وتوفير الإمكانات المتاحة لتجهيز المستشفيات التى سيطبق بها النظام الجديد.

وشدد الرئيس خلال اجتماعه أمس مع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد معيط وزير المالية، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، على ضرورة الاستمرار فى تنفيذ الإجراءات المتعلقة بالمنظومة المتكاملة للقضاء على قوائم انتظار مرضى الجراحات والتدخلات الطبية الحرجة، تمهيداً لتولى المشروع القومى للتأمين الصحى الشامل حين انطلاقه مسئولية التعامل مع الحالات الطبية المماثلة.

كما طالب الرئيس خلال الاجتماع بالاستفادة من الخبرات العالمية فيما يخص تنفيذ مشروع تجميع وتصنيع مشتقات البلازما فى مصر، ليتم تنفيذه وفقاً لأعلى المواصفات القياسية العلمية، وبما يسهم فى امتلاك القدرة والتكنولوجيا لتحقيق الاكتفاء الذاتى على مستوى الدولة.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث باسم الرئاسة، بأن الاجتماع تناول متابعة مستجدات البرنامج القومى للقضاء على فيروس »سي«، وكذلك الحملة القومية لإنهاء قوائم انتظار مرضى الحالات الحرجة، فضلاً عن استعراض الاستعدادات الخاصة بإطلاق حزمة المشروع القومى للتأمين الصحى الشامل فى محافظة بورسعيد، بالإضافة إلى الموقف التنفيذى لمشروع تجميع وتصنيع مشتقات البلازما.

وذكر المتحدث الرسمى أن وزيرى المالية، والصحة أكدا خلال الاجتماع الانتهاء من تحديد المحاور الأساسية لمنظومة ميكنة مشروع التأمين الصحي الشامل بمحافظة بورسعيد ووضع المواصفات الفنية المطلوبة، مع استعراض الموقف الإنشائى فى هذا الصدد لتأهيل وتجهيز المستشفيات والوحدات الصحية بالمحافظة.

وفيما يخص مبادرة إجراء المسح الطبى للكشف عن فيروس »سي«، أشارت الوزيرة إلى الإقبال غير المسبوق من المواطنين للمشاركة فى عملية المسح، لا سيما فى إطار بعض محافظات الجمهورية الواقعة ضمن المرحلة الثانية من مبادرة »100 مليون صحة«، والتى فاقت النسب المستهدفة، منوهةً بالاستعدادات الجارية للبدء فى المرحلة الثالثة من تطبيق المبادرة انطلاقاً من شهر مارس 2019 فى 7 محافظات.

وأضاف السفير بسام راضى أن الدكتورة هالة زايد استعرضت كذلك الموقف بالنسبة لمشروع تجميع وتصنيع مشتقات البلازما، وذلك من خلال خارطة طريق تشمل الأطر الخاصة بالمشروع بما فيها تحديد المواصفات الفنية والقياسية ومتطلبات التمويل واختيار المراكز التى ستجرى عملية التجميع والبدء فى تجهيزها والتحضير لإنشاء مصنع للبلازما بالاستعانة بالخبرات الدولية المتخصصة فى هذا المجال.

رابط دائم: 

جديد قسم : اخبار مصر اليوم

إرسال تعليق

ملحوظة : مشاركتك لهذا الخبر عبر اي موقع تواصل من المواقع السابقة تعطيك نقطة للدخول فى سحب يومي على موقع الحياة للفوز بجوائز قيمه .. قم بمشاركة هذا الخبر الان وادخل السحب وتنقل بين المواضيع التالية.