-->

من هم أغنى 10 أشخاص في الشرق الأوسط لعام 2019؟ تعرف عليهم الآن

اشتهرت عائلات السعودية وقطر وغيرها من العائلات العربية بما تملكه من ثروات طائلة. غير أنه قد يخفى على الناس أن هناك بعض الأشياء المدهشة جدا التي تميز تلك العائلات إلى جانب ثرائهم الفاحش. إذ تعد منطقة الشرق الأوسط أحد أكثر المناطق ثراءًا على مستوى العالم، والتي عادة ما يتسم أفرادها بأشياء مثيرة للاهتمام، سواء أكان الفرد ينتمي إلى عائلة ملكية أو ممثل أو رجل أعمال بارز.
فبينما تصدرت أخبار العديد من هؤلاء الأشخاص المشهد في القنوات والصحف لما يتمتعون به من ثروات طائلة، كانت هناك أشياء أخرى تميزهم جديرة بأن يُثار الحديث حولها أيضًا. وبرغم ذلك يظل هناك البعض من بين الأشخاص الأكثر ثراء بمنطقة الشرق الأوسط، إلى جانب بعض الحقائق المثيرة للاهتمام التي قد لا تزال تجهلها حتى الآن.

رونالدو مشحور

مؤسس موقع سوق
صافي الثروة: 1 مليار دولار
البلد: سوريا
أسس رونالدو مشحور سوق، وهو موقع إلكتروني تجاري، يشبه موقع أمازون كثيرًا. والذي امتلكه موقع أمازون فيما بعد. تلقت شركة مشهور الناشئة تمويل يقدر بـ 275 مليار دولار، وكان من المتوقع لقيمتها الصافية أن تصل إلى مليار دولار خلال عام واحد من بدايتها. وبدأ تشغيل موقع سوق منذ عام 2005، وكان عدد الموظفين العاملين به يكاد يصل إلى ثلاثة آلاف موظف.
وقد تمكن مشروع سوق من تحقيق نجاح باهر من خلال التجارة الإلكترونية. واشتهر مشحور بأفكاره المبتكرة مثل “الجمعة البيضاء”. وتعد الجمعة البيضاء مقابلة للجمعة السوداء في أمريكا، غير أن الجمعة في منطقة الشرق الأوسط مرتبط بإقامة شعائر دينية خاصة، ومن ثم لا يجوز إطلاق كلمة أسود عليه، لذلك استبدل مشحور الجمعة السوداء بالجمعة البيضاء والذي تمكن من تحقيق مكاسب تقدر بـ 275 مليار دولار.
انتقل للصفحة التالية لمتابعة المزيد

صالح كامل

مؤسس مجموعة دلة البركة
صافي الثروة: 2.3 مليار دولار
البلد: المملكة العربية السعودية
أسس صالح كامل مجموعة دلة البركة، وهي مجموعة ذات ملكية خاصة. بدأت هذه الشركة، التي لديها استثمارات في جميع أنحاء العالم، باعتبارها مجموعة مسؤولة عن إدارة المطارات، غير أنها توسعت الآن متجاوزة الاستثمار في شؤون السفر، حتى صارت تشمل مجموعة من الاستثمارات الأخرى.
وكان صالح ضمن الأشخاص الذين احتجزوا في التحقيق الذي سُجِّل ضد الوليد بن طلال (مؤقتًا). في الوقت الذي كان كامل قد قارب على الثمانين من عمره وقت احتجازه مع فئة رجال الأعمال. وجُمدت حساباته البنكية هو أيضًا، إلى أن يقرر المسؤولون ما إذا كانوا متورطين بالفعل في قضايا الفساد والرشوة الموجهة إليهم. حيث شعر كامل، كما هو الحال مع بن طلال، بأن هناك أبعادًا سياسية وراء التحقيق.

راشد سيف بالحصا

نجم الانستجرام الشهير بـ”موني كيكس
صافي الثروة: 2 مليار دولار
البلد: الإمارات العربية المتحدة
يمثل راشد سيف بالحصا أصغر أفراد هذه القائمة، والذي يبلغ من العمر ستة عشر عام. اشتهر راشد بنشاطاته المميزة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حتى صار لديه مليون متابع عبر الانستغرام ومشترك عبر اليوتيووب. وتقدر قيمة الأحذية فقط التي يمتلكها راشد بـ 10 مليون دولار.
وقد تمكن راشد من تكوين كيان خاص به خارج نطاق كيان والده، وهو ملياردير إنشاءات ثري. فقد تصدر قائمة مشاهير وسائل التواصل الاجتماعي، كما شارك المعلنين في ترويج المنتجات، في الوقت الذي لم يكن فيه بحاجة للعمل، نظرًا للثراء الفاحش الذي تتمتع به عائلته. فهو يمثل أحد مشاهير وسائل التواصل الاجتماعي.

وليد أحمد الجفالي

رئيس مجلس إدارة سابق لشركة إبراهيم الجفالي وإخوانه
صافي الثروة: 4 مليار دولار
البلد: المملكة العربية السعودية
تبلغ قيمة ممتلكات الجفالي الذي توفي مؤخرًا نحو المليارات، والذي كان يرأس شركته الخاصة، إبراهيم الجفالي وإخوانه، وهي شركة تجارية تكنولوجية تشمل استثماراتها مجال التكنولوجيا والتسويق وغيرها من الصناعات. ولم تكن شهرة الجفالي مقتصرة على براعته الاستثمارية، فقد كانت قصة انفصاله من زوجته السابقة بذيئة جدًا.
فلم تشفع له حصانته الدبلوماسية فيما يخص دفع النفقة، حيث رفضت محاكم المملكة المتحدة هذه الحصانة، وحكمت لزوجته السابقة بنفقة تقدر بـ 75 مليون دولار _ وهو أعلى مبلغ تسوية شهده تاريخ المملكة المتحدة حتى الآن.

شمعون سلطان

مؤسس شركة خادي
صافي الثروة: حوالي 1 مليار دولار
البلد: باكستان
أسس شمعون سلطان “خادي”، وهي مملكة باكستانية خاصة بالملابس، والتي تمثل أحد أرقى ماركات الملابس في باكستان، تلك الماركة التي كانت لبدايتها قصة مدهشة جدا. حيث بدأت خادي كمتجر صغير في كراتشي، يقع في شارع صغير في أحد زوايا منطقة التسوق، إلا أن سلطان تمكن من تكوين كيان كبير من هذا المتجر الصغير جدا. حيث نجحت مساعيه في تصميم المنسوجات وكاد صافي قيمة ثروته يصل إلى المليار دولار. حتى أن وسائل الإعلام الباكستانية وصفته بأنه “أول ملياردير باكستاني في مجال الأزياء”.

ناصف ساويرس

الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم، OCI، وشركة لافارج للأسمنت، عضو مجلس الإدارة 
صافي الثروة: 6.6 مليار دولار
البلد: مصر
ناصف ساويرس رجل أعمال مصري شهير. لقد ترأس العديد من الشركات في جميع أنحاء العالم. صافي ثروته تضاهي رجال الأعمال السعوديين، على الرغم من أنه مصري.
كانت استثمارات ساويرس في المقام الأول في صناعات البناء والتشييد، على الرغم من أنه اشترى في الآونة الأخيرة جزء كبير من الأسهم في أديداس. ومن الحقائق المثيرة للاهتمام والتي لا يعرفها كثيرون، هو أنه تخرج من جامعة شيكاغو بأمريكا، وظل مرتبطًا بجامعته، حيث أصبح عضوًا في مجلس أمنائها.

ناصر الخرافي

رئيس مجموعة الخرافي وأولاده
صافي الثروة: حوالي 10.4 مليار دولار
البلد: الكويت
على الرغم من أن الخرافي نفسه قد مات، إلا أن شركته لا تزال على قيد الحياة. لقد جمعت شركته أطنانًا من الثروة على مر السنين. لدى السيد محمد الخرافي وأولاده استثمارات في شركات أمريكية مثل كنتاكي وMobile Telecommunications، Inc، أمريكانا وغيرها الكثير.
استثماراته في صناعات التكنولوجيا والمطاعم تأتي في المقام الأول، ولكنه يملك أيضًا بعض الاستثمارات المصرفية في الولايات المتحدة الأمريكية. توفي الخرافي جراء نوبة قلبية أصابته بغرفته في أحد فنادق مصر، وتولى إخوانه الشركة بعد وفاته. أثر موته على سوق الأسهم بشكل كبير، حيث انخفضت الأسهم مع محاولة العالم التكيف مع رحيله

الأمير الوليد بن طلال

مؤسس شركة المملكة القابضة، أحد أعضاء مجلس إدارة آل سعود
صافي الثروة: 15.2 مليار دولار
البلد: المملكة العربية السعودية
يعد الأمير الوليد بن طلال الذي يمتلك ثروة تقدر بـ 15.2 مليار دولار، أحد أشهر العرب على مستوى العالم. فهو مؤسس شركة المملكة القابضة والتي يمتلك 95% منها، تلك الشركة التي لديها استثمارات في أغلب دول العالم، والتي تشمل التكنولوجيا ونمط الحياة والفنادق والخدمات المصرفية وغيرها.
حيث استثمر الوليد بن طلال في شركات استثمارية شهيرة مثل أبل وتويتر وليفت والرئيس دونالد ترامب وغيرها من الشركات.كما واجهته مؤخرًا بعض المصاعب مع الحكومة ناتجة عن التورط مع شبكة فساد والتي شملت 95 شخص آخر. غير أنه لم يمر وقت على احتجازه، وعُجِّل بإطلاق سراحه، بعد أن جمِّد 1.700 حساب بنكي والتي كان على صلة بالكثير منها.

نجيب ساويرس

تيليكوم
صافي الثروة: حوالي 4 مليار دولار
البلد: مصر
نجيب ساويرس، هو مصري آخر غني ومشهور، يمتلك استثمارات في شركة التكنولوجيا العملاقة تيليكوم، كما يرأس مجلس إدارة شركة Weather. وهب ساويرس، الذي تلقى تعليمه في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بسويسرا، الكثير من حياته للتكنولوجيا وتعزيز هذه الصناعة.
ساويرس له دور سياسي كذلك، حيث أسس حزب المصريين الأحرار بعد ثورة 2011، وأراد شراء جزيرة بالقرب من اليونان أو إيطاليا للمساعدة في فرار اللاجئين السوريين. ومع ذلك، لم تنجح هذه الخطة بسبب مشكلات متعلقة بالاختصاص القضائي. لقد شارك هو وأخيه ناصف في الكثير من الأعمال الخيرية، وأصبحا بارزين في ذلك رغم المليارات التي يمتلكونها.

عبد الله أحمد الغرير

مؤسس بنك المشرق
صافي الثروة: 5.9 مليار دولار
البلد: الإمارات العربية المتحدة
أسس عبدالله أحمد الغرير بنكاً إماراتياً يُدعى بنك المشرق. يرأس شقيقه مجموعة الغرير العملاقة للاستثمار. ومن الجدير بالذكر أنه انشأ مؤسسة خيرية تسمى “مؤسسة الغرير للتعليم”. قامت هذه المؤسسة ببناء مدارس في مناطق نائية مثل مسافي، حيث كان الأطفال يواجهون صعوبة في الحصول على التعليم.
وكان بنك المشرق، مشروعه التجاري، قد واجه بعض المشاكل في الآونة الأخيرة مع الامتثال القانوني. وتلقى البنك غرامة قدرها 40 مليون دولار لعدم تتبع المدفوعات بشكل أعمق. يحاول الغرير الآن إعادة امتثال بنكه إلى قواعد مكافحة غسيل الأموال.

الأمير متعب بن عبد الله

القائد السابق للحرس الوطني السعودي
صافي الثروة: 1 مليار دولار
البلد: المملكة العربية السعودية
اعتاد الأمير متعب بن عبد الله أن يكون قائد الحرس الوطني السعودي. كما كان ممثلاً لشركة فورد موتورز في المملكة العربية السعودية. مساعيه السياسية جعلت منه أكثر شهرة. لقد تم لحاقه قانونيًا بتهم متعلقة بالفساد. وهي نفس التهم التي وجهت إلى الأمير الوليد بن طلال منذ وقت ليس بالبعيد.
انتهى الأمر بدفع الأمير بن عبد الله مبلغ 875 مليون دولار من أجل ضمان إطلاق سراحه من الحكومة. وادعى الأمير أن هذه الأموال كانت رشوة لتأمين حريته. بينما وصفت وصفت حكومة محمد بن سلمان المبلغ بأنه “تسوية” في تهم الفساد.

منصور بن مقرن

شريك في الامتياز السعودي لإيثان آلن
صافي الثروة: أكثر من 1 مليار دولار
البلد: المملكة العربية السعودية
منصور بن مقرن عضو ثري آخر في هذه القائمة، لكنه متوفي. لازالت ثروته تساوي أكثر من مليار دولار. شغل منصور منصب مستشار ولي عهد آل سعود. كما ترأس مؤسسة البيان. تسعى مؤسسة البيان لدعم التعليم العالي في المملكة العربية السعودية. توفى منصور في حادث تحطم طائرة هليكوبتر منذ حوالي عام.
وتكهن العديد من المنافذ الإخبارية الإعلامية أن الوفاة كانت في ظروف مريبة. والآن، تشير بعض الشائعات إلى أن طائرة حربية سورية أسقطت طائرته. يبقى شيء واحد مؤكد: وفاة منصور تبقى غامضة إلى حد ما.

ماجد الفطيم

ماجد الفطيم القابضة للتجارة والترفيه (MAF)
صافي الثروة: 3.8 مليار دولار
البلد: الإمارات العربية المتحدة
يمثل ماجد الفطيم أحد أكثر الشخصيات ثراءًا بمنطقة الشرق الأوسط، إلى جانب كونه من بين أرقى رجال الأعمال شأنًا بدبي. فقد أسس الشركة القابضة العملاقة للتجارة والترفيه MAF، تلك الشركة التي تملك وتدير 12 فندق على أرقى مستوى و21 مركز تسوق، إلى جانب نشاطاتها التجارية المنتشرة على مستوى 13 بلدة. هذا بالإضافة إلى أن لديها رخصة حصرية لإدارة وتشغيل متجر LEGO وأمريكان جيرل عبر منطقة الشرق الأوسط.
تشغل الشركة أيضًا جميع محلات السوبر ماركت التابعة لشركة كارفور الفرنسية عبر منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى وشمال أفريقيا. كما أطلقت الشركة مؤخرًا أول مركز تجاري استطاع تحقيق نجاح سريع، وهو “كارفور بايتس اند مور باي ذا شور”، ذلك المركز التجاري الذي افتُتح خلال هذا الشهر، والذي يهدف لتقديم الطعام للعملاء أثناء استخدامهم لليخوت والزلاجات النفاثة، بالإضافة إلى مرتادي الشواطئ في دبي.

مراد أولكر
يلدز القابضة
صافي الثروة: 3.7 مليار دولار
البلد: تركيا
يعد مراد أولكر أحد رجال الأعمال الذين يتمتعون بمنزلة عالية إلى جانب كونه يمثل أحد أكثر رجال الأعمال ثراءًا في تركيا وفقًا للقائمة التي نشرتها مجلة فوربس خلال هذا الشهر، فهو يملك ثروة يقدر صافي قيمتها بـ 3.7 مليار دولار. ويرأس أولكر شركة يلدز القابضة، التي تمتلك شيكولاتة جوديفا وبسكويت ماكفيتيز. كما يخطط أولكر إلى تحويل شركته المقدمة للوجبات الخفيفة إلى الملكية العامة للدولة قريبًا عبر بورصة نيويورك أو لندن.  
تناقلت شائعات عن أولكر في وقت سابق من هذا العام، مدعية إمكانية تسبب دَينه الضخم في مغادرته لتركيا. غير أن رجل الأعمال ذو المركز المرموق تمكن من إخماد هذه الشائعات من خلال إعلانه عن أن ضخامة أصوله تفوق حجم ديونه. وأضاف مراد، على سبيل المزاح، أنه لن يغادر البلد إلا إذا أجبرته السلطات التركية على ذلك. وانتهى الأمر بعقد السيد أولكر اتفاقية مع البنوك التركية لإعادة جدولة ديون الشركة التي تقدر بـ 6.5 مليار دولار.

عبد الله الفطيم

مجموعة الفطيم
صافي الثروة: 3.2 مليار دولار
البلد: الإمارات العربية المتحدة
يبدو أن عبد الله الفطيم هو ملك قطاع السيارات بمنطقة الخليج العربي. فقد كون هذا الملياردير ثروته من تجارة السيارات، مع رخصة حصرية لتوزيع ماركة تويوتا وليكزس وفولفو وجيب، وغيرها من ماركات السيارات الفاخرة في الإمارات. كما رُخصت مجموعة الفطيم لتشغيل وإدارة شركة هيرتز لتأجير السيارات، إلى جانب شركة إيكيا وآيس وتويز “آر” أس وغيرها من أبرز الماركات على مستوى العالم.
وتعد عائلة الفطيم، تلك العائلة التي تملك مجموعة الفطيم، أحد أكبر العائلات المالكة لمجموعات تجارية على مستوى العالم، فهناك مصالح تجارية لدى المجموعة على مستوى أوروبا والشرق الأوسط وباكستان، إلى جانب هيمنتها على الكثير من الصناعات المختلفة التي تشمل الإلكترونيات والسفر والاتصالات التسويقية والخدمات اللوجستية والتأمين والعقارات وغيرها. وفي بداية عام 2000، قسمت العائلة مملكتها إلى قسمين، بحيث صار ماجد، وهو شقيق عبد الله ومن بين الأشخاص المذكورين بهذه القائمة، يركز نشاطه على البيع بالتجزئة والترفيه.

جديد قسم : أخبار عربية

إرسال تعليق

ملحوظة : مشاركتك لهذا الخبر عبر اي موقع تواصل من المواقع السابقة تعطيك نقطة للدخول فى سحب يومي على موقع الحياة للفوز بجوائز قيمه .. قم بمشاركة هذا الخبر الان وادخل السحب وتنقل بين المواضيع التالية.