خبــر ســـار.. أضخم حزمة مشروعات تنطلق خلال ساعات
الحياة الان الحياة الان
recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

خبــر ســـار.. أضخم حزمة مشروعات تنطلق خلال ساعات



 قناطر أسيوط الجديدة عملية تصنيع سد عالى موازٍ 

تتزين محافظة أسيوط، استعدادًا لافتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسى، خلال ساعات، مشروع قناطر أسيوط الجديدة، أحد أكبر مشروعات الرى فى مصر، منذ إنشاء السد العالى، والذى يحسن خدمات الرى فى ٥ محافظات، بما يعادل نحو ٢٠٪ من مساحة الأراضى الزراعية بمصر، إضافة إلى ربط ضفتى النيل الشرقية والغربية، مع الحفاظ على انتظام حركة الملاحة النهرية، بتكلفة إجمالية تتجاوز ٦ مليارات و٥٠٠ مليون جنيه.

المشروع به محطة لتوليد طاقة كهرومائية ويسهم فى تحسين خدمات الرى
قال المهندس علاء الدين محمد، مدير المشروع، إنه تم الانتهاء من تنفيذ مشروع قناطر أسيوط الجديدة، ومحطتها الكهرومائية، بنسبة تنفيذ ١٠٠٪، بالنسبة للأعمال المدنية، والميكانيكية، والكهرومائية.
وأضاف علاء الدين أن جميع العاملين بالمشروع، وأهالى أسيوط، فى انتظار تشريف الرئيس ليفتتح المشروع ويعطى شارة بدء العمل.
ويشتمل المشروع على إنشاء محطة لتوليد طاقة كهرومائية نظيفة (صديقة للبيئة)، من خلال ٤ توربينات، بإجمالى طاقة منتجة ٣٢ ميجاوات، توفر نحو ١٥ مليون دولار سنويًا حال إنتاج الكمية نفسها، باستخدام الوقود الأحفورى، إضافة إلى كوبرى علوى، يربط ضفتى النيل الشرقية والغربية.
وأنهى العاملون بالمشروع كل الاستعدادات اللازمة، تمهيدًا لافتتاح القناطر، بعد إنجاز كل الأعمال الفنية، والهندسية، والإنشائية، ليعلن عن مولد صرح مائى جديد، خلفًا للسد العالى.
وقال الدكتور أحمد عوض، مدير عام هيئة آثار أسيوط، إن مشروع قناطر أسيوط الجديدة من المشروعات القومية التى تولى الدولة اهتمامًا كبيرًا بها، لخدمة الأراضى الزراعية، ومشروعات الرى، وإنه جرت الموافقة على المشروع فى عام ٢٠٠٠، قبل أن يتم تسجيل القناطر القديمة أثرًا فى ٢٠٠٧، ضمن سجلات المناطق الأثرية الإسلامية والقبطية بالمحافظة، التى تخضع لقانون حماية الآثار رقم ١١٧ لسنة ١٩٨٣، والمعدل عام ٢٠١٠.
وأضاف عوض أن اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية عقدت اجتماعًا فى نوفمبر ٢٠١٥، جرت خلاله الموافقة على مشروع قناطر أسيوط الجديدة، واستقطاع ١٣٠ مترًا، بواقع ١١ عينًا من القناطر القديمة، مع تعهد وزارة الرى والموارد المائية، بتركيب الجزء الظاهر لعدد ٣ فتحات بالمواصفات القديمة نفسها، ووضعها بأحد الأماكن التى سيتم إنشاؤها داخل المشروع كمتحف يحكى تاريخ القناطر.
وأوضح مدير عام منطقة آثار أسيوط، أن قناطر أسيوط القديمة كانت تتميز بطابع معمارى فريد، وموقع استراتيجى مهم لأنها تتوسط نهر النيل، وصممها المهندس البريطانى السير ويليام ويل كوكس، وهو المهندس نفسه الذى صمم سد أسوان.
ويساهم المشروع فى تحسين خدمات الرى التى يستفيد منها مليون و٦٥٠ ألف فدان، فى ٥ محافظات هى «أسيوط، والمنيا، وبنى سويف، والفيوم، والجيزة»، إضافة إلى تحسين حركة الملاحة النهرية، بعد إنشاء هويسين ملاحيين من الدرجة الأولى.
يشار إلى أن المشروع ممول عن طريق اتجاهين، الأول هو الاستثمارات المحلية، من خلال بنك الاستثمار القومى، بمبلغ قدره مليار و١٠٠ مليون جنيه من استثمارات وزارة الرى، إضافة إلى ٤٤ مليون جنيه استثمارات من وزارة الكهرباء والطاقة.
والثانى، من خلال الشريك الأجنبى، عن طريق اتفاقية تعاون بين الحكومتين المصرية والألمانية.

قناطر اسيوط
يتكلف 6‪.‬5 مليار جنيه ويوفر 10 مليارات متر مكعب من المياه المهدرة
يبلغ إجمالى تكلفة المشروع أكثر من ٦ مليارات جنيه و٥٠٠ مليون جنيه، ويوفر ١٠ مليارات متر مكعب من المياه المهدرة، ويتضمن المشروع إنشاء مفيض، لإمرار التصريفات المائية اللازمة، من خلال ٥ فتحات، عرض الواحدة منها ١٧ مترًا، وهويسين ملاحيين من الدرجة الأولى، لإمرار الملاحة النهرية، بعرض ١٧ مترًا، وبطول ١٥٦ مترًا، وغاطس ملاحى لا يقل عن ٣ أمتار، يسمح بمرور كل الوحدات الملاحية طوال العام، ضمن خطة الدولة لتطوير الملاحة النهرية، من أسوان، حتى البحر المتوسط، وعلى الصعيد الإقليمى، من بحيرة فيكتوريا حتى البحر المتوسط.
ومن أهم أجزاء المشروع، كوبرى علوى فوق القناطر الجديدة مكون من ٤ حارات، حمولة ٧٠ طنًا، يربط ضفتى النيل الشرقية والغربية، ويوفر سيولة مرورية لمدينة أسيوط، وتوجد به ٨ فتحات، عرض الواحدة ١٧ مترًا، مزودة ببوابات نصف قطرية، ٣ فتحات على الجهة اليمنى لمحطة الكهرباء، و٥ على الناحية اليسرى.
ويهدف المشروع كذلك إلى خلق محور مرورى جديد لمحافظة أسيوط، يساهم فى تنمية المحافظة، وإحداث نقلة حضارية وبيئية لأبناء المحافظة، من خلال توفير مساحة تزيد على ٢٣ فدانا، لتكون متنفسًا جماليًا وسياحيًا لأهالى المحافظة، إضافة إلى توفير فرص عمل لمختلف القطاعات، لتصل لأكثر من ٣ آلاف فرصة يومية، وألف فرصة عمل ثابتة لمهندس، وعامل، وفنى، يعملون بشكل ثابت. وبدأ العمل بالمشروع بتنفيذ شبكة الإنشاءات الأرضية، بالتزامن مع الإنشاءات التحتية للأعمال المدنية الخاصة بالمجموعة الأولى، وجرى تنفيذ الإنشاءات من خلال ٤ حزم، الأولى شملت الأعمال المدنية، والثانية شملت أعمال التركيبات للهويس الملاحى، وتطوير بوابات قناطر الإبراهيمية، والثالثة شملت تركيب وحدات التوليد للمحطة الكهرومائية، أما الأخيرة فشملت الأعمال الكهربائية. وفى وسط النيل، وعلى عمق ٤٨ مترًا من سطح الأرض، يوجد الهويس الملاحى، الذى يسمح بمرور السفن العملاقة، التى كانت تتوقف عند حدود أسيوط لعدم قدرتها على المرور من المعبر القديم، ولكن مع هذا المعبر سوف تتغير الصورة. وفى وسط القناطر تظهر واضحة العيون الوسطى للقناطر الجديدة، التى تضم ٤ فتحات، مثبتة على بواباتها ٤ توربينات عملاقة لتوليد الكهرباء، لتغذية المحطة الملاصقة للقناطر، التى ستمد الشبكة القومية بـ٣٢ ميجا وجهد ٦٦ ألف وات.

متحف سوهاج
سوهاج إحياء «متحف سوهاج» بعد تعطله ربع قرن بـ70 مليون جنيه
يفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسى متحف سوهاج القومى، خلال ساعات، بتكلفة وصلت إلى ٧٠ مليون جنيه.
وكان افتتاح المتحف قد تعطل لما يزيد على ربع القرن، نتيجة مشاكل فنية وهندسية وضعف التمويل، ووجّه الرئيس السيسى بسرعة الانتهاء من جميع متاحف الصعيد، وفى مقدمتها متحف سوهاج، وهو ما تم تنفيذه خلال العامين. 
وتشهد المحافظة حالة من الاستنفار الأمنى المكثف استعدادًا للزيارة المرتقبة للرئيس، لافتتاح المتحف، وبدأت المحافظة فى أعمال النظافة فى محيط المتحف، وتزيين الشوارع التى سوف ينطلق فيها موكب الرئيس.
وقبل يومين، تفقد الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، والدكتور أيمن عبدالمنعم، محافظ سوهاج، المتحف، وعددًا من المنشآت الأثرية المتوقع زيارتها؛ لوضع اللمسات النهائية للمكان.
يقع المتحف على كورنيش النيل، ويعرض ٩٤٥ قطعة أثرية، من بينها بعض القطع التى تم اختيارها بعناية لتتفق والعرض المتحفى للمتحف، ومنها قطع اختيرت من متحف الفن الإسلامى بباب الخلق، والمتحف المصرى بالتحرير، ومتحف النسيج بشارع المعز.
يتكون المتحف من بدروم يضم عددًا من القطع الأثرية التى تستعرض الفكر الدينى عند قدماء المصريين، وفكرة البعث والخلود، وكذلك عبادة الحج فى العصور الفرعونية والقبطية والإسلامية. 
ويضم الدور الأرضى للمتحف تماثيل وقطعًا أثرية لملوك الأسرتين الأولى والثانية، وقطعًا أثرية معظمها من نتاج الحفائر الأثرية بالمحافظة، وبعض مكتشفات حفائر منطقة آثار «أبيدوس»، تحكى تاريخ المحافظة منذ أقدم العصور، بالإضافة إلى التطرق للتراث الشعبى بسوهاج، وإلقاء الضوء على عادات وتقاليد الأسرة بها، وكذلك بعض الصناعات، ومنها صناعة النسيج فى مدينة أخميم.
وتوجد فى المتحف ٦ قاعات للعرض، حيث تعرض القاعة الأولى منها مختلف المعلومات عن الملوك والشخصيات المهمة.
أما القاعة الثانية، فالعرض المتحفى بها يسلط الضوء على الأسرة المصرية والصعيدية بالأخص، والثالثة تبرز مدى اهتمام المصرى القديم بالصحة، وتعرض أدوات المطبخ لدى المصرى القديم، وكيف كان يخزن ويجفف الطعام ليظل عامرًا بمختلف أنواعه.

اكبر مصنع للرخام فى بنى سويف
بنى سويف أكبر مجمع صناعى لإنتاج الأسمنت والرخام هدية لأبناء الجنوب
يفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسى أكبر مجمع صناعى لإنتاج الأسمنت والرخام والجرانيت، فى محافظة بنى سويف، ويضم ٣ مصانع كبرى كل منها يحتوى على خطى إنتاج بإجمالى ٦ خطوط، تكفى لإنتاج ما يزيد على ١١ مليون طن سنويًا، وبما يزيد على ٣٧ ألف طن يوميًا.
ويشتمل المجمع على معامل كيميائية وفيزيائية خاصة باختبارات جميع المواد الداخلة فى صناعة الأسمنت واختبارات مراقبة الجودة، كما يضم ٥ مصانع للرخام ومصنعين للجرانيت على مساحة ٢٠٠ ألف متر مربع بإجمالى طاقة إنتاجية تقدر بـ٣ ملايين متر مسطح سنويًا.
يوفر المشروع ١٨٠٠ فرصة عمل مباشرة و٨ آلاف فرصة غير مباشرة، معظمها لأبناء الصعيد، وساهم فى بنائه أكثر من ٢٠ شركة وطنية وأجنبية. شارك فى بناء هذه الملحمة الصناعية آلاف البنّاءين المصريين عبر مراحل شاقة بدأت بفتح محجرين للحجر الجيرى والطفلة، وشملت أعمال نسف بقوة ١٤٠ طنًا من المتفجرات.
وتبدأ رحلة الإنتاج باستخراج المواد الخام من المحاجر، ونقلها إلى مواقع التكسير، ثم تنقل إلى المصانع، وتأخذ مراحل عدة، حتى تصل إلى مرحلة فصل الأتربة عن المواد الخام. 
ومع انتهاء عملية الطحن بكل خط يتم تخزين المخلوط المتجانس فى صوامع خراسانية بسعة تخزينية إجمالية تبلغ ١٥٠ ألف طن، ثم ينقل المخلوط إلى الأفران الابتدائية التى يبلغ ارتفاعها ١٢٦ مترًا، وتستمر مراحل الإنتاج.

عن الكاتب

hayah

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

الحياة الان

يتضمن موقع الحياة الان كل ما يحتاجه القاريء العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة من أخبار وموضوعات وتقارير ومقالات وتحليلات .. يتم تجميع الاخبار من مصادرها الرسمية على مدار اليوم

جميع الحقوق محفوظة

الحياة الان