خبير سدود يفجر مفاجأة .. سد النهضة انهار وأغرق الخرطوم
الحياة الان الحياة الان
recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

خبير سدود يفجر مفاجأة .. سد النهضة انهار وأغرق الخرطوم



خبير سدود يفجر مفاجأة سد النهضة انهار وأغرق الخرطوم


قال الدكتور أحمد الشناوي، خبير المياه والسدود بالأمم المتحدة، إن سد النهضة أخطر ما يكون على مصر والسودان، لأنه انهار في أغسطس 2016 مع بداية ملئه وأغرق نصف الخرطوم في السودان، وهو ما تحدثت عنه الصحافة العالمية حينها.

وأضاف الشناوي في تصريح لـصدى البلد أن سد النهضة مبني على فالق أرضي نشط، وإذا سلمنا بعدم انهياره فإنه علميا لا يوجد ما يسمى بـعدم المساس بحصة مصر المائية لأن السدود بها فاقد للمياه.

وأوضح أنه من الطبيعي أن هناك فاقدا في المياه مع بناء السدود من خلال تبخر مياه بحيرة السد كما هو في بحيرة السد العالي التي يتبخر منها 10 مليارات متر مكعب سنويا، فضلا عن تسرب المياه في باطن الأرض بكمية تتراوح بين 2 - 8 مليارات مكعب سنويا، وهذا يؤكد أن بحيرة سد النهضة المبنية على فالق يسمى (كلبشة) ستفقد عشرات المليارات من المياه سواء في عملية التبخير أو بتسربها في باطن الأرض.

وأكد خبير السدود والمياه أن هناك حلا بديلا لبناء سد النهضة وهو أن تمنح مصر إثيوبيا كهرباء بمعدل 5 أضعاف الكمية المنتظر توليدها من سد النهضة ويتم وقف بناء السد، كما أنه يمكن إنشاء قناة صناعية بين نهري أكازي وإشبيلي في إثيوبيا التي تهدر مياهما في المحيط الهندي، ويتم توجيه مياهما التي تبلغ مرة ونصف ضعف حصة مصر من نهر النيل إلى القاهرة.

كان الرئيس عبدالفتاح السيسي طلب من رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد أن يقسم خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد مساء اليوم بأنه لن تضر إثيوبيا بمصالح مصر المائية، وهو ما قام بيه رئيس الوزراء الإثيوبي.

عن الكاتب

hayah

التعليقات



اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

الحياة الان

يتضمن موقع الحياة الان كل ما يحتاجه القاريء العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة من أخبار وموضوعات وتقارير ومقالات وتحليلات .. يتم تجميع الاخبار من مصادرها الرسمية على مدار اليوم

جميع الحقوق محفوظة

الحياة الان