25 مليون دولار أمريكي في طريقها لمصر





أعلنت مؤسسة تمويل أفريقيا (AFC)، مؤسسة رائدة في تمويل التنمية متعددة الأطراف وتطوير المشاريع في القارة الأفريقية، أنها بصدد استثمار 25 مليون دولار أمريكي في شركة الكربون القابضة المصرية المحدودة للبتروكيماويات.
جدير بالذكر أن شركة الكربون القابضة تعمل في المقام الأول بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالسويس وتقوم بتصدير المواد الخام والمنتجات النهائية. كما تهدف الشركة إلى تطوير منصة كبيرة ومتكاملة للبتروكيماويات على نطاق واسع في مصر للاستفادة من الموقع الجغرافي والإستراتيجي للبلاد على طول قناة السويس.
 هذا وضم شركة الكربون القابضة مجموعة من الشركات هي الشركة الشرقية للبتروكيماويات، ومؤسسة مصر للمواد الهيدروكربونية وشركة التحرير للبتروكيماويات.
بالإضافة إلى مؤسسة تمويل أفريقيا (AFC)، تقوم مؤسسة التمويل الدولية وشركة جولف كابيتال بتوفير رأس المال لدعم التوسع في عمليات شركة الكربون القابضة.
 تقوم إستراتيجية الشركة الخاصة بالاستثمار على دعم إنشاء قاعدة قوية للمواد الخام وتطوير قطاع الصناعات التحويلية المصرية، وتوفير فرص العمل طويلة الأجل إلى مصر والمساعدة في تعزيز النمو الاقتصادي الإجمالي في أفريقيا.
وفي هذا السياق، صرّح أندرو آلي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة تمويل أفريقيا: "تولي مؤسسة تمويل أفريقيا الأولوية للاستثمار في المشاريع والمؤسسات التجارية التي يمكن أن يكون لها تأثير ملموس على الناس ومجتمعاتهم واقتصادهم، مضيفاً أنه يعتقد أن بوابة المرور للفصل التالي في قصة نمو أفريقيا هو الاستثمار في شركات مثل شركة الكربون القابضة والتي توفر المنتجات الصناعية عبر سلاسل القيمة طويلة المدى.
وأضاف آلي "إن الحكومة المصرية تسعى للوصول إلى سياسات لتنويع الاقتصاد وتدعم القطاع الخاص لإنشاء وتطوير صناعات جديدة، بما في ذلك التصنيع، لتوفير فرص عمل ذات قيمة عالية للمصريين. لذلك فإن مؤسسة تمويل أفريقيا فخورة بأن تكون قادرة على دعم شركة الكربون القابضة لتوسيع عملياتها والعمالة المحلية".
ومن جانبه، قال باسل الباز، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة الكربون القابضة: "إن شركة الكربون القابضة في مرحلة هامة للغاية من تطوير أعمالها المصرية في مجال البتروكيماويات وعلاقاتنا مع المستثمرين تُعد جزءًا لا يتجزأ من نمو الشركة. 
ويسعدني من خلال هذا الاستثمار أن نرحب بمؤسسة تمويل أفريقيا في هذه المجموعة الاستثمارية المرموقة. كما أن إضافة هذه المؤسسة الأفريقية البارزة يعد أمرًا مهمًّا بالنسبة إلى شركة الكربون القابضة وسوف تزيد من التأكيد على التزامنا الإستراتيجي بالتنمية الصناعية ليس فقط في مصر، بل بخططنا الصناعية المستقبلية في أفريقيا أيضاً".
لقد تم إنشاء مؤسسة تمويل أفريقيا لتقديم الخبرة في هيكلة المشاريع وتقديم رأس مال المخاطر على نطاق واسع لمشاريع البنية التحتية التي تحتاجها دول أفريقيا لتطوير اقتصادياتها.
 وفي نوفمبر عام 2016، قامت مؤسسة تمويل أفريقيا بإطلاق مؤسسة تنمية البنية التحتية بأفريقيا AfIDA، وهي مؤسسة وشبكة بحثية لتعزيز وتطوير مشاريع البنية التحتية الأكثر قابلية للتمويل في جميع أنحاء أفريقيا.
 وتعمل AfIDA على وضع قواعد السوق، وإجراء بحوث مستقلة والعمل بمثابة منتدى داعم لسياسات هذه الصناعة.
وقد تم ترتيب هذه الصفقة من قِبل شركة  Investbridge Capital، وهي شركة يقع مقرها في دبي ومملوكة للقطاع الخاص DFSA وتعمل كمزود مستقل لإدارة الأصول البديلة والخدمات الاستشارية للشركات.


تابع ايضا

شارك الموضوع

أخبار اخرى