الحياة الان الحياة الان
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

حصاد بشائر انخفاض الدولار.. نواب يكشفون مكاسب سقوط "الأخضر"

قريبا.. حصاد بشائر انخفاض الدولار.. نواب يكشفون مكاسب سقوط "الأخضر".. لجنة الخطة: زيادة فى الاحتياطى الأجنبى والاستثمارات.. و"اقتصادية البرلمان": تراجعه يخفف عجز الموازنة ويخفض الأسعار


فتح الانخفاض المستمر لسعر الدولار فى السوق، الحديث حول المكاسب التى ستتحقق فى القريب العاجل، وراء هذا الانخفاض المستمر، وهل سيكون لهذا الانخفاض انعكاس مباشر على أسعار السلع خلال الأيام القليلة المقبلة.

وعدَّد نواب البرلمان المكاسب التى يمكن للدولة المصرية أن تحققها، من بينها زيادة الحصيلة الدولارية، وتخفيض عجز المموازنة العامة، بالإضافة إلى تخفيض المخصصات الخاصة باستيراد السلع مما سيصب فى صالح الموازنة، وانخفاض كبير فى أسعار السلع. وفى هذا السياق قال المهندس ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، أن انخفاض سعر الدولار يمكن الاستفادة منه من خلال ارتفاع الاحتياطى الأجنبى المصرى، من خلال زيادة قيمة الجنيه، وزيادة تدفق الدولار فى السوق.


وأضاف وكيل لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، لـ"اليوم السابع" أن انخفاض سعر الدولار يمكن الاستفادة منه فى توجيه رسالة لدول العالم بأن اقتصادنا يتعافى، وأن العجلة الاقتصادية تتقدم، وهو ما يساهم فى زيادة الاستثمارات الخارجية. وأعرب وكيل لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، عن تمنيه أن يصل الاحتياطى الاجنبى فى مصر إلى 36 مليار دولار، متوقعا أن يظل انخفاض الدولار مستمر خلال عام.



من جانبه قال اللواء حسن السيد عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أن انخفاض سعر الدولار أمام الجنيه خلال الأيام الماضية سيؤدى إلى انخفاض نسبى فى الأسعار. وأضاف عضو لجنة الشئون الاقتصادية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أنه يتوقع الاستمرار فى انخفاض الدولار أمام الجنيه ليصل إلى السعر العادل، لافتا إلى أن بعض مكتنزى الدولار سوف يتجهون إلى استبداله بالجنيه الأيام المقبلة، مما سيؤدى إلى ارتفاع الحصيلة الدولارية.


بدوره قال النائب محمود الصعيدى، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، أن انخفاض سعر الدولار بشكل مستمر، سيساهم فى حل أزمات الاستيراد المتعلقة بارتفاع المخصصات الخاصة بموازنة العامة للدولة لاستيراد السلع، موضحا أن هذا سيحقق من عجز الموازنة. وأضاف عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، أن الدولة خصصت مبالغ كبيرة بعد ارتفاع سعر الدولار من أجل الاستيراد من الخارج، إلا أن هذه المخصصات ستقل، وبالتالى سيصب ذلك فى صالح الموازنة العامة للدولة.


وأوضح عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، أن انخفاض الدولار سينعكس بشكل كبير على أسعار السلع، لأنه سيقلل من تكلفة نقل السلع، وأيضا سيقلل من تكاليف شحنها وهو ما سينعكس على السوق فى المستقبل.


وفى نفس الصدد قال عمرو الجوهرى وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أنه بعد انتهاء إجازة الصين ودول شرق آسيا وبدأ العمل فى السوق سيظهر حقيقة انخفاض سعر الدولار أمام الجنيه، موضحا أن مصر تستورد حولى بقيمة 11 مليار دولار من الصين. وأضاف وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب،، أن الأسبوع الجارى سيظهر استمرار فى انخفاض الدولار، مع بداية عمل السوق بعد الاجازة.


وكانت أسعار العملات شهدت تراجعا جديدا، بالسوق المصرية، إلى أدنى مستوى لها منذ 28 نوفمبر الماضى، حيث سجل سعر الدولار 17.40 قرشا للشراء و17.50 قرشا للبيع فى البنك التجارى الدولى وبنك القاهرة، كما تراجع متوسط سعر الدولار اليوم إلى 17.53 جنيها للشراء و17.64 للبيع، وذلك طبقا لمتوسط أسعار العملات بالسوق المصرى المنشور على موقع البنك المركزى المنشور فى الثالثة عصرا، مع الإشارة إلى أن أسعار العملات بالبنوك شهدت انخفاضا كبيرا عقب نشر متوسط اسعار العملات على "البنك المركزى".

عن الكاتب

Egypt

التعليقات



اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

الحياة الان

يتضمن موقع الحياة الان كل ما يحتاجه القاريء العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة من أخبار وموضوعات وتقارير ومقالات وتحليلات .. يتم تجميع الاخبار من مصادرها الرسمية على مدار اليوم

جميع الحقوق محفوظة

الحياة الان