عاجل..استنفار إثيوبي سوداني لصد هجوم مصري محتمل



اتفاق اثيوبي سودانى ضد مصر


نقل موقع "ميدل إست مونتير" البريطاني عن مصادر استخبارتية وأمنية سودانية قولها أن هناك حالة استنفار من قبل القوات العسكرية في السودان وإثيوبيا على حدود البلدين، لوصول أنباء لها عن استعداد مصر للقيام بهجوم محتمل على "سد النهضة" في إثيوبيا.

وقال تقرير نشره الموقع إن الجيشين الإثيوبي والسوداني وصلت لهما تحذيرات بأن مصر لديها الإمكانية لضرب السد من مسافة تصل 1,500 كيلو متر، بعد تزويدها بـ 24 طائرة حربية من طراز "رافال" الفرنسية، وعليه زرع الإثيوبيون صواريخ طويلة المدى حول السد من بابا الاحتياط، ومن جانبها أعلنت القوات السودانية حالة التأهب العسكري.

ولفت الموقع إلى ما تناقلته الصحف السودانية عن قيادات في المعارضة الإريترية رجحت أن مصر تجري اتفاقا سريًا مع إريتريا لتأسيس قاعدة بحرية على جزيرة «نورا» في البحر الأحمر، الأمر الذي أغضب القيادة في أديس أبابا، إلا أن القيادة المصرية أنكرت أي خطط من هذا النوع.

الجدير بالذكر أن العلاقات بين مصر وإثيوبيا تدهورت في 2013 بعدما ناقش سياسيون مصريون إمكانية القيام بعمليات تخريبية للسد في بث مباشر للتليفزيون المصري، كما أن اتفاقية إعلان المبادئ الذي وقعت عليها الحكومات في مصر وإثيوبيا والسودان لم تساهم في الحد من التوتر القائم بين البلدين، وحتى الآن لم يتبين بعد إذا ما أحدثت تلك الاتفاقية أي تغيير فعلي على الموقف

تابع ايضا

شارك الموضوع

أخبار اخرى