البشير يواصل استفزازه: صابرون على مصر رغم ''احتلالها'' أراضينا



البشير يواصل استفزازه: صابرون على مصر رغم "احتلالها" أراضينا


واصل الرئيس السوداني عمر البشير، استفزازه فيما يتعلق بالحديث عن العلاقة بين الخرطوم والقاهرة.

وزعم الرئيس السوداني أنه بلاده تتحلى بالصبر إزاء مصر رغم "احتلالها" أراض سودانية - على حد تعبيره، واتهم الإعلام المصري بالإساءة إلى السودان رغم "القوة التاريخية" للعلاقات المصرية السودانية.

وفي كل مقابلة صحفية يجريها الرئيس السوداني البشير يهاجم فيها الإعلام المصري، ويزعم أن "حلاليب وشلاتين" سودانية.

وتعتبر مصر حلايب وشلاتين أراض مصرية وتخضع للسيادة المصرية. وهو ما تكرره وزارة الخارجية المصرية مرارا عند إثارة الأمر من قبل مسئولين أو جهات سودانية.

وهذه ليست المرة الأولى التي يتحدث فيها البشير عن حلايب وشلاتين؛ حيث زعم في الخامس من فبراير من العام الجاري في مقابلة مع قناة " العربية" السعودية أن مثلث حلايب وشلاتين سوداني، مضيفا أن بلاده سوف تلجأ لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لحسم الخلاف مع مصر حول المنطقة المصرية الحدودية.

وقال البشير في مقابلة مع قناة العربية السعودية إن أول انتخابات جرت في السودان كانت حلايب وشلاتين دائرة انتخابية سودانية - على حد قوله، وأضاف في المقابلة أن بلاده ستلجأ إلى مجلس الأمن اذا رفضت مصر التفاوض حول تبعية المنطقة.

وفي مقابلة خاصة مع قناة "الجزيرة" أمس، قال البشير إن بلاده لم تقم بأي إساءة إلى مصر رغم "احتلال" مصر جزءا من الأراضي السودانية - على حد زعمه، في إشارة إلى منطقة حلايب وشلاتين التي تعتبرها القاهرة أرضا مصرية.

وأضاف البشير أن الإعلام المصري العام والخاص يعمل على الإساءة إلى السودان، وأن بلاده مع ذلك تصبر على هذه المعاملة لأن العلاقات المصرية السودانية تاريخية وروابطها قوية جدا.

وتابع الرئيس السوداني :"مصر مستهدفة ونحن مستهدفون، فأي شرخ في هذه العلاقات هو خصم للاثنين، وهو ما يصب في مصلحة أعداء الأمة".

من جهة أخرى، نفى الرئيس السوداني ما يتردد عن إقامة قاعدة أمريكية على أرض السودان.

تابع ايضا

شارك الموضوع

أخبار اخرى