خبراء اقتصاد .. الدولار سينهار قريباً بمقدار 8 جنيهات دفعة واحدة في هذا الموعد للأسباب الآتية







وقال مصدر مصرفي بالبنك المركزي المصري، إن «هناك إقبالا ملحوظا من المؤسسات الأجنبية على شراء أذون الخزانة والسندات المصرية (أدوات الدين الحكومية)».

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، في تصريحات لـ«الحياة ألان»، أن هناك زحاما ملحوظا بالبنوك العاملة بالسوق المحلية، للتنازل عن الدولار، وإقبال ملحوظ من البنوك على الشراء.

وأرجع المصدر تراجع الدولار إلى انكماش الطلب على السلع والاستيراد، مؤكدا أن انخفاض سعر العملة الأمريكية لا يشير إلى زيادة النمو والإنتاج المحلي، وفقا لقوله.

من جانبه، توقع الدكتور علاء الشاذلي، عضو مجلس إدارة البنك المركزي السابق، أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، انخفاض سعر الدولار لمستويات قياسية الصيف المقبل.

وقال «الشاذلي»، في تصريحات لـ«الحياة ألان»، إن «انخفاض الدولار حاليا، ليس بسبب زيادة الصادرات أو زيادة معدلات النمو والإنتاج، ولكن بسبب زيادة موارد النقد الأجنبي، نتيجة تلقي مزيد من القروض، وحصيلة السندات الدولارية المصرية، وكذلك انكماش الطلب على الاستيراد والسلع».

كما توقع «الشاذلي» أن يشهد سعر الدولار تذبذبات مع بدء البنوك في تلبية احتياجات مستوردي السلع غير الأساسية، عقب انتهائها من تمويل كافة الاحتياجات لاستيراد المواد الخام ومستلزمات الإنتاج.

من جانبها، قدرت سهر الدماطي، نائب العضو المنتدب لبنك الإمارات دبي الوطني مصر، حجم التراجع في سعر الدولار خلال الأيام الماضية بأكثر من 11%، متوقعة تراجع أسعار السلع، لاسيما التي لا يدخل فيها مكون أجنبي أولا، ثم يليها السلع المستوردة.

تابع ايضا

شارك الموضوع

أخبار اخرى