أبرز 7 معلومات هامة عن مشروع الربط الكهربائي بين السعودية ومصر



أبرز 7 معلومات هامة عن مشروع الربط الكهربائي بين السعودية ومصر


تقدم بوابة «الحياة الان» لقرائها التفاصيل الكاملى الخاصة بمشروع الربط الكهربائي السعودي المصري، وهي عملية تبادل للكهرباء تتم بين البلدين في وقت الذروة، حيث يختلف التوقيت بين الرياض والقاهرة بنحو 3 ساعات.

أبرز المعلومات عن المحطة النووية
1- قامت السعودية ومصر بتوقيع اتفاق تعاون لإقامة مشروع يهدف إلى الربط الكهربائي في عام 2012 بينهم .

2- الهدف من المشروع هو إنشاء بنية أساسية من أجل تجارة الكهرباء بين الدول العربية وذلك تمهيدا لإقامة سوق مشرك للكهرباء .

3- بلغت تكلفة المشروع نحو مليار و600 مليون دولار، تتحمل مصر منها نحو 600 مليون دولار، بينما يتحمل الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والبنك الإسلامي للتنمية والصندوق العرب للإنماء الاقتصادي بالإضافة إلى موارد ذاتية في الشركة المصرية لنقل الكهرباء.

4- يبلغ العائد من الاستثمار في هذا المشروع نحو 13% وذلك عند استخدام الرابط  فقط في احتياطي توليد الكهرباء، أما عن مدة استرداد التكاليف فهي تصل إلى 8 سنوات، وتبلغ قيمة العائد في الاستثمار نحو 20% في حالة استخدام الخط الرابط للمشاركة في تبادل الطاقة واحتياطي التوليد أثناء فترة الذروة بكل بلد بحد أقصى ( 3000) ميجاوات.

5- يصل حجم التبادل للكهرباء بين البلدين إلى نحو 3 آلاف ميجا وات في أوقات الذروة

6- يبدأ تنفيذ المشروع خلال العام الجاري وينتهي في عام 2019 مع العلم بأن السعودية قد انتهت من إقامة المحطات الخاصة بالمحولات الكهربائية .

7- تقوم الشركة المصرية لنقل الكهرباء حاليا بعمل المناقصات الخاصة بالخطوط والكابلات البحرية تمهيدا لتوقيع جميع العقود المتعلقة بالمشروع .

تابع ايضا

شارك الموضوع

أخبار اخرى