بالفيديو لأول مرة في تاريخ مصر .. مشروع القطار المونوريل المعلق و يربط بين 6 أكتوبر و بولاق الدكرور .. أكثر من 270 ألف راكب يومياً






عقد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا اليوم، لاستعراض العروض الفنية والمالية المقدمة لإقامة مشروع القطار الكهربائي المعلق "المونوريل"، لربط مدينة 6 أكتوبر والشيخ زايد بمحافظتي القاهرة والجيزة، وذلك بحضور وزيري الإسكان والنقل.


تحديث الدراسات 
ووجه رئيس الوزراء خلال الاجتماع بضرورة العمل على تحديث الدراسات الخاصة بالمشروع مع تحديد العوائد الاقتصادية لكل عرض من العروض المقدمة، لاختيار الأفضل من الناحيتين الفنية والمالية، ومنح مهلة 7 أيام للانتهاء من تحديث الدراسة، على أن يتم العرض مرة أخرى في اجتماع مقبل برئاسة رئيس مجلس الوزراء لاختيار العرض الأنسب من بين العرضين المقدمين من الجانبين الكندي والصيني.



ربط نقل جماعي 
واستعرض الاجتماع، مزايا مشروع (المونوريل) المقرر إقامته، حيث تشير الدراسات التي تم عرضها خلال الاجتماع إلى أنه سيحقق أول ربط نقل جماعي كثيف لمدينتي 6 أكتوبر والشيخ زايد مع شبكة النقل الجماعي للقاهرة الكبرى، كما سيعمل على زيادة معدلات التنمية بالمدينتين، بالإضافة إلى إمكانية التوسع في إقامة خطوط المونوريل وربطها مع خطوط مترو الأنفاق.


المرحلة الأولى 
وأوضحت الدراسات التي تم عرضها خلال الاجتماع إلى أنه سيصل طول المرحلة الأولى من مشروع القطار الكهربائي المعلق إلى 34 كم تبدأ من المنطقة الصناعية بمدينة 6 أكتوبر، حتى محطة مترو بولاق الدكرور بالخط الثالث لمترو الأنفاق، وتتضمن 10 محطات وورشة بجوار المنطقة الصناعية بمدينة 6 أكتوبر، وتمتد مدة تنفيذ المشروع ما بين 3 إلى 4 سنوات، ومن المتوقع أن يصل عدد الركاب في بداية التشغيل إلى 18 ألف راكب على أن يصل عند اكتمال باقي مراحل المشروع إلى 42 ألف راكب.


 270 ألف راكب يومياَ

أشار الدكتور مصطفى مدبولى وأوضح الوزير أن هذا المشروع هو أحد مخرجات مخطط الطرق، بالمخطط الاستراتيجى القومى للتنمية العمرانية فى مصر، كما أنه يتوافق مع توجهات الدولة فى الاهتمام بالنقل الجماعى، وسيسهم فى حل مشكلات مرورية كثيرة بمدينة 6 أكتوبر.

وأوضح الوزير أن الدراسات تؤكد أن بداية تشغيل القطار المكهرب ستشهد كثافة عددية للركاب تقدر بـ270 ألف راكب يوميا، فى الاتجاهين، من المتوقع أن تصل إلى 650-700 ألف راكب فى سنة الهدف، مشيراً إلى أنه من المخطط أن تكون هناك مرحلة ثانية للمشروع داخل مدينة 6 أكتوبر، بطول 27 كم، يتم ربطها مع الخط الرابع لمترو الأنفاق.


وأكد الوزير أنه تم طلب بعض البيانات والتسهيلات الخاصة بالتمويل، ووعد ممثلو التحالف بدراستها، والتقدم برد فى أقرب فرصة. 

تابع ايضا

شارك الموضوع

أخبار اخرى