رئيس «صحة النواب»: قانون التأمين الصحي الجديد إجباري



اجتماع لجنة الصحة بمجلس النواب، 20 ديسمبر 2016. - صورة أرشيفية


قال النائب الدكتور محمد العماري، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، إن قانون التأمين الصحي هو السبيل الأفضل لمنظومة صحية متكاملة في مصر، وبه العديد من المزايا، أبرزها فصل التمويل عن تقديم الخدمة وإنشاء هيئة مستقلة لمراقبة الجودة الصحية.

وأوضح العماري، في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط على هامش لقاء نظمته الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية لمناقشة قانون التأمين الصحي الجديد، السبت، أن القانون يغطي جميع المواطنين سواء العاملين في الاقتصاد المعلن أو غير المعلن وهو إجباري لكل المواطنين وتكافلي، حيث ستدفع الدولة عن غير القادرين وبالتالي ستوفر مظلة شاملة للتأمين الصحي لكل المواطنين سواء القادرين أو غير القادرين وفقا لآليات جودة معينة.

وأضاف أن القانون حاليا في وزارة المالية لإعداد الدراسة الاكتوارية الخاصة به والعبء المالي، لأن التكلفة المبدئية كانت نحو 91.4 مليار جنيه لـ90 مليون نسمة، وهذا كان قبل تعويم سعر الجنيه، ما تطلب إعداد دراسة جديدة وفقا للأسعار الجديدة وقد نلجأ لتطبيقه على مراحل.

ورفض العماري الاتهامات الموجهة للقانون الجديد بأنه يعمل على خصخصة التأمين الصحي، وأشار إلى أنه سيجعل التأمين الصحي إجباريا حتى وإن كان للمواطن أنظمة تأمينية أخرى، مثل التأمين الصحي التابع للنقابات أو القطاع الخاص فهو حر في الاستمرار به من عدمه.

تابع ايضا

شارك الموضوع

أخبار اخرى