حسم موقف ''الشناوى''و الداخلية تحبط مخططًا إخوانيًا.. أبرز اهتمامات صحف القاهرة



حسم موقف "الشناوى"و الداخلية تحبط مخططًا إخوانيًا.. أبرز اهتمامات صحف القاهرة


تصدرت قضايا الشأن المحلي عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الخميس.
ففي صفحتها الأولى وتحت عنوان "الرئيس يفتتح متحف الفن الإسلامي بعد ترميمه"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبد الفتاح السيسى افتتح، أمس، متحف الفن الإسلامي، بعد الانتهاء من ترميمه وإعادة تأهيله.
ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة، قوله إن الرئيس قام فور وصوله بإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية، إيذاناً بافتتاحه، حيث حرص على مشاركة سفراء الدول التي أسهمت فى المشروع فى مراسم إزاحة الستار.
واستمع الرئيس بعد ذلك إلى شرح من وزير الآثار الدكتور خالد العنانى، استعرض فيه تاريخ المتحف وأهميته، فضلاً عن عملية ترميمه وإعادة تأهيله فى إطار دور الدولة فى إصلاح ما أفسدته يد الإرهاب الآثمة، والحفاظ على التراث الثقافي والإنساني لمصر، والإسهام فى استعادة حركة السياحة. وأعقب ذلك قيام الرئيس والضيوف بجولة تفقدية لقاعات المتحف ومقتنياته.
وأوضحت الصحيفة أنه كان فى استقبال الرئيس كل من رئيس مجلس الوزراء ووزيري الداخلية والتعاون الدولي ومحافظ القاهرة، وسفراء الدول التي أسهمت فى ترميم المتحف وهى: الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة وسويسرا ونائب مدير عام منظمة اليونسكو ومدير إدارة التعاون الدولي فى وزارة الخارجية الإيطالية.
وتحت عنوان "النائب العام يحيل 304 متهمين من حركة حسم للنيابة العسكرية" ذكرت صحيفة "الأهرام" أن المستشار نبيل أحمد صادق النائب العام، وافق على إحالة 304 متهمين بالتنظيم المسمى "حسم" التابع لجماعة الإخوان الإرهابية، إلى النيابة العسكرية، وذلك لاتهامهم بارتكاب 14 عملية إرهابية كبرى تضمنت ارتكاب محاولات اغتيالات لشخصيات عامة وقضائية واستهداف تمركزات أمنية شرطية،وفى المقدمة من تلك العمليات محاولات اغتيال النائب العام المساعد المستشار زكريا عبد العزيز عثمان، والدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية السابق، والمستشار أحمد أبو الفتوح الرئيس بمحكمة استئناف القاهرة، وعملية اغتيال اللواء عادل رجائى بالقوات المسلحة.
وأضافت الصحيفة أنه تبين من التحقيقات أن من بين أبرز المتهمين محمد على بشر وزير التنمية المحلية فى عهد الإخوان الذي شارك فى ارتكاب الجرائم موضوع القضية من داخل محبسه فى قضية ثانية.
وكشفت تحقيقات عن أن المتهمين تلقوا دعما من عناصر مخابراتية بدولتي قطر وتركيا فى مجالات التدريب العسكري والاستخباراتى بالاتفاق مع قيادات جماعة الإخوان الإرهابية الهاربة خارج مصر وأن التدريبات العسكرية جرت فى السودان.
وفي الشأن الرياضي، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن المهندس هانى أبوريدة رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم حسم موقف استبدال حارس اخر بأحمد الشناوى حارس مرمى المنتخب الوطني بحارس أخر بأن ذلك يتعارض مع لوائح البطولة، قائلا "لن يتم تقديم طلب للاستبدال لأن اللائحة لا تسمح بذلك بعد بدء البطولة".
كما نقلت الصحيفة عن إيهاب لهيطة مدير المنتخب قوله إن "هناك احتراما شديدا للوائح البطولة وهى واضحة ولا تمنح الحق فى استبدال الشناوي رغم إصابته والمحاولات جارية لتجهيز شريف إكرامي للفترة المقبلة".
وعقد الجهاز الفني للمنتخب بقيادة هيكتور كوبر اجتماعا طارئا شمل كل أعضاء الجهاز فى الفندق لمناقشة اخر استعدادات الفريق لمباراته المقبلة أمام أوغندا من ناحية أخرى صعد منتخب كرة اليد إلى الدور 16 بعد فوزه على منتخب الأرجنتين بنتيجة 31/26 فى بطولة كأس العالم المقامة فى فرنسا وقدم المنتخب مباراة قوية أمام بطل أمريكا الجنوبية وأشاد الجهاز الفنى للفريق بقيادة الكابتن مروان رجب بأداء اللاعبين خلال المباراة.
وفي متابعتها للشأن المحلي ذكرت صحيفة "الأخبار" أن مجلس الوزراء استعرض في اجتماعه أمس برئاسة المهندس شريف إسماعيل مؤشرات الأداء خلال الربع الأول من العام المالي ٢٠١٦/٢٠١٧.
ونقلت الصحيفة عن الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري قوله إن معدل النمو الاقتصادي خلال الفترة من يوليو حتي سبتمبر الماضي بلغ ٣٫٤٪، وهناك تحسن اقتصادي قد تحقق خلال الربع الأول مع زيادة مساهمة الاستثمار في النمو، حيث بلغ نصيب الاستثمار من النمو العام الماضي نقطة واحدة وارتفع هذا العام ١٫٨ نقطة، كما شهدت هذه الفترة تحسنا في الصادرات السلعية الي ٥٫٣ مليار دولار مقارنة بـ ٤٫٧ مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي مع انخفاض الواردات إلي ١٣٫٩ مليار دولار بدلا من ١٤٫٧ مليار دولار.
وأضاف العربي، في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، أن القطاع الأعلي في تحقيق معدل النمو هو قطاع الاتصالات بنسبة نحو ١١٫٢٪ ثم التشييد ٨٫٢٪، بينما حققت السياحة سالب ٥٫٣٧٪.. وبلغ حجم الاستثمارات المنفذة خلال الربع الأول ١٠٢ مليار جنيه بزيادة ٢٢ مليار جنيه عن الربع الأول من العام الماضي.
وأكد وزير التخطيط أن صافي الاستثمار الأجنبي المباشر خلال الربع الأول بلغ ١٫٩ مليار دولار مقارنة بـ ١٫٣ مليار دولار في نفس الفترة، كما تحول الميزان الكلي من عجز ٣٫٧ مليار دولار الي فائض ١٫٩ مليار دولار خلال الربع الأول من العام الحالي.
وأوضح أن معدلات التضخم بلغت ١٥٫٣٪، كما أن معدلات البطالة انخفضت ووصلت ١٢٫٦٪ مقارنة بـ ١٢٫٨٪ خلال نفس الفترة من العام السابق، وأن قوة العمل تبلغ ٢٨٫٨ مليون نسمة من اجمالي ٩٢ مليون نسمة مما يعكس معدل إعالة مرتفعا ويبرز أهمية القضية السكانية والنمو السكاني، كما أن البطالة تبلغ ٣٫٦ مليون عاطل عن العمل.
وفي الشأن الاقتصادي، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن كريس جارفيس رئيس بعثة صندوق النقد الدولي لمصر أكد أن الإصلاحات التي اتخذتها الحكومة المصرية خلال الشهور الأخيرة ستخفف الأعباء عن كل المصريين علي المدي الطويل، قائلا إن الفترة المقبلة ستشهد تراجعاً كبيرا في معدل التضخم بمصر.
وأكد جارفيس أن البرنامج الاقتصادي المصري الذي تم وضعه بالتعاون مع الصندوق يهدف إلي دعم الطبقة المتوسطة ومحدودي الدخل عن طريق زيادة النمو وخلق فرص العمل.
وأضاف أن جميع المشكلات التي تواجه مصر قابلة للحل، مشيرا إلى تخصيص الحكومة المصرية 33 مليار جنيه إضافية لزيادة الانفاق الاجتماعي.
وأشاد بأهمية إجراءات الحماية الاجتماعية التي اتخذتها مصر للمواطنين ومنها التوسع في برنامج تكافل وكرامة ليغطي 1.7 مليون اسرة و7.3 مليون مستفيد، والتوسع في ميزانية معاشات الضمان الاجتماعي لتغطي 1.7 مليون أسرة اضافية وزيادة الوجبات المدرسية، وتوصيل الغاز للمناطق الفقيرة ودعم ألبان الرضع وأدوية الاطفال ومواصلة التدريب المهني للشباب وتشجيع المرأة في سوق العمل.
وتوقع كريس جارفيس عودة النمو للاقتصاد المصري ليصل إلي نحو 6.5٪ على المدي المتوسط، وتراجع البطالة إلي 10٪ نهاية 2019 مقارنة بنحو 12.7٪ العام الماضي.
وأوضح أن بعثة الصندوق ستزور مصر نهاية الشهر القادم لتقييم نتائج حزمة اجراءات الاصلاح، وقال إن قيمة الجنيه تراجعت امام الدولار بشكل اكبر مما توقع الصندوق .. مشيراً إلى أن العملة المحلية ستتعافي قريبا امام العملات الاجنبية بالتوازي مع تعافي النمو الاقتصادي.
وحصلت صحيفة "الأخبار"‬ على أحدث تقرير يكشف حجم الاستثمارات والتعاقدات التي أنجزتها الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والتي تخطت استثماراتها حاجز الـ 20 مليار دولار علي مساحة 33 مليون متر مربع خلال عام واحد فقط في مجالات الصناعات الثقيلة والنقل واللوجستيات، لتشمل قطاعات البتروكيماويات وصناعة السيارات ومدينة للأدوية وتكنولوجيا الطاقة الشمسية والتكرير وغيرها، توفر نحو 82 ألف فرصة عمل مباشرة و79 ألف فرصة عمل غير مباشرة، وكشف التقرير عن حجم التعاقدات لتشمل 35 صناعة ثقيلة، 16 لوجستيك "‬نقل- بحري"، 26 صناعة تعتمد علي التكنولجيا، 17 بنكا وصندوقا تمويليا، 30 كيانا حكوميا، 18 مشروعا خدميا و39 مكتبا استشاريا من 29 دولة.
وأكد الدكتور أحمد درويش رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أن هناك ثلاثة قطاعات للاستثمار في المنطقة وهي الموانئ والصناعات واللوجستيات، مشيرا إلي أن المنطقة تتمتع بمميزات كبيرة تجعلها قادرة علي المنافسة والدخول بقوة مع المناطق الاقتصادية البارزة حول العالم ومن المخطط لها أن تكون ضمن أهم 7 مناطق اقتصادية في العالم في الفترة من 2020 إلي 2025 فضلا عن الحوافز والمزايا التي تقدمها المنطقة الاقتصادية للمستثمرين والإجراءات الميسرة التي تنتهجها في سبيل تحسين مناخ الاستثمار في المنطقة.
وأضاف أن هناك 5 شركاء في تنمية مشروع إقليم قناة السويس هي الصناعة والتجارة واللوجيستيات والموانئ والتطوير العقاري ولدينا اتفاقية مع 26 دولة أفريقية وأخري مع الدول العربية وذلك لأن المنطقة معفاة من الجمارك وخالية من أي موانع أو مستندات مطلوب تقديمها من الأثار والقوات المسلحة وحماية الشواطئ، مشيرا إلي أن حجم منطقة قناة السويس 461 كم مربع أو 461 مليون متر مربع تضم منطقتين متكاملتين في شرق بورسعيد والعين السخنة بجانب منطقتين تنمويتين في غرب القنطرة وشرق الإسماعيلية فضلا عن 6 موانئ هي ميناءا السخنة وشرق بورسعيد و4 موانئ أخري قائمة غرب بورسعيد والأدبية والطور والعريش.
وتحت عنوان "شروط توريد القمح أمام مجلس الوزراء.. منتصف فبراير" ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن محمد علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية أعلن، خلال اجتماع لجنة تحديد قواعد توريد القمح، أنه سيتم تطبيق قواعد واشتراطات صارمة في توريد القمح خلال الموسم القادم الذي يبدأ منتصف أبريل حتي لا تتكرر مخالفات وسلبيات موسم التوريد الماضي.
وأشار مصيلحي إلى أنه سيتم الانتهاء من إعداد القواعد بالتنسيق مع الوزارات المختصة الأخري مثل الزراعة والصناعة والتجارة الخارجية والتنمية المحلية والمالية خلال الأسابيع الثلاثة القادمة تمهيداً لعرضها علي مجلس الوزراء برئاسة المهندس شريف إسماعيل منتصف فبراير القادم لإقرارها.
وأضاف أن قرارات مجلس الوزراء بشراء القمح من المزارعين بالأسعار العالمية يساعد علي تحفيز المزارعين علي التوريد خاصة أن الأسعار الجديدة التي سيتم إعلانها منتصف مارس تحقق مكاسب وأرباحاً للمزارعين وتتضمن استلام أكبر نسبة من الإنتاج المحلي.
وأكد الوزير أنه تقرر عدم تخزين أي أقماح في أماكن مكشوفة أو شون ترابية وأن يتم التخزين في صوامع أو هناكر مطورة للمحافظة علي جودة ومواصفات القمح وعدم تعرضه للتلف بسبب العوامل الجوية أو الرطوبة .. مشيراً إلى أنه تقرر توفير السعات التخزينية اللازمة للقمح الذي يتم استلامه بما لا يقل عن 3 ملايين و670 ألف طن للأقماح المحلية التي يتم استلامها من المزارعين.
وأضاف أنه سيتم توزيع السعات التخزينية علي المحافظات حسب كميات القمح المنتجة بكل محافظة بما يضمن التيسير علي المزارعين وحل مشاكل النقل والتخزين.
وطالب مصيلحي بضرورة تخصيص لجان منفصلة لاستلام القمح بكل منطقة وأن تضمن القواعد عدم خلط الأقماح المحلية بالمستوردة في التوريد من خلال التعامل مع المزارعين بالسعر العالمي.
وفي متابعتها للشان المحلي أيضا ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن المهندس ابراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية قام بتكليف قوات انفاذ القانون بازالة التعديات عن 10 الاف فدان تابعة لهيئة مياه الشرب والصرف الصحي بوزارة الاسكان في 7 محافظات.
وأضافت الصحيفة أن اللجنة قررت تكليف هيئة الخدمات الحكومية بوزارة المالية بتحصيل مستحقات الدولة عن الاراضي التي يتم تقنينها بجانب حالات التصالح مع المخالفين.. ووجه محلب الشكر لرئيس مجلس الوزراء المهندس شريف اسماعيل لتسهيل عمل اللجنة وتنفيذ قراراتها.
كما قرر تجدد التعامل مع ملف أراضي وادي النخيل بطريق مصر الإسكندرية الصحراوي وتحصيل قيمة المخالفات مع سحب الأراضي الفضاء والتي لم يتم البناء عليها.. وتقرر كذلك التنسيق مع هيئة التعمير لمراجعة موقف أراض جمعية السلام علي طريق مصر الإسماعيلية بمساحة 285 فدانا لمنع تحويلها إلى منطقة عشوائية حيث تقوم مافيا الراضي حاليا ببيعها مقابل 5 آلاف جنيه للمتر. 
وأشار محافظ القاهرة إلى أنه سيتم إصدار قرارات إزالة لتعديات علي مساحات من أراضى العاصمة تبلغ 150 ألف متر.
وقررت اللجنة إحالة 13 مشروعا لقرارات جمهورية إلى مجلس الوزراء لنقل 380 ألف فدان إلى ولاية هيئة التعمير حتي تتمكن من تحصيل حق الشعب فيها.. وأشارت إلى أن لجنة التنمية انتهت من تقنين وتسعير 267 قطعة ارض جديدة منها 180 حالة في وادي النطرون تشمل 4 ألاف فدان.
وتحت عنوان "إحباط مخطط إخواني لإثارة الرأي العام" ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن وزارة الداخلية أعلنت أمس أن أجهزة الأمن ألقت القبض علي عدد من قيادات جماعة الإخوان الإرهابية.
ونقلت الصحيفة عن الوزارة قولها، في بيان لها أمس، إن معلومات توافرت لقطاع الأمن الوطني حول اعتزام قيادات الجماعة الإعداد لمخطط يستهدف إثارة الرأي العام من خلال استغلال الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد والتنسيق مع الكيانات المتطرفة لمحاولة الإخلال بالنظام والأمن خلال تلك الفترة بتكليف عناصرهم بمحاولة افتعال العديد من الأزمات بمختلف القطاعات الجماهيرية العمالية.
وأضافت الوزارة أن المعلومات تضمنت اعتزام عدد من قيادات الجماعة الإرهابية تنظيم العديد من اللقاءات ببعض الأوكار بمنطقتي مدينة نصر والمقطم بالقاهرة "الثلاثاء الماضي" بأحد تلك الأوكار بمدينة نصر، والخاص بالإخواني أحمد السيد أحمد. محكوم عليه بالسجن عشر سنوات في إحدي القضايا بالإضافة إلى سبع سنوات في قضية ثانية. وثلاث سنوات في قضية ثالثة وثلاث سنوات في قضية رابعة "التحريض علي أعمال التظاهر والشغب" لوضع آليات تنفيذ مخططهم.
وقالت الوزارة إنه تم التعامل الفوري مع تلك المعلومات واستهداف "اللقاء" عقب استئذان نيابة أمن الدولة وضبط المتهم وسبعة آخرين أبرزهم القيادي عمر أحمد محكوم عليه بالسجن الغيابي لمدة ثلاث سنوات في قضية "تظاهر".

تابع ايضا

شارك الموضوع

أخبار اخرى