صحيفة الاهرام : أزمة في توفير الجنيه المصري.. بسبب الاقبال الشديد على بيع الدولار



شهدت التعاملات الصباحية اليوم الثلاثاء في معظم البنوك أزمة في توفير الجنيه المصري بسبب الاقبال الشديد على بيع الدولار وفقا لجولة قامت بها " الأهرام الاقتصادي " على عدد كبير من فروع البنوك .

وتشهد فروع البنوك ازدحاما شديدا للتازل عن العملات الدولارية تجنبا للخسائر على خلفية إعلان صندوق النقد موافقته الرسمية على إقراض مصر 12 مليار دولار لمدة 3 سنوات والتحويل الفوري للدفعة الأولي البالغة 2.75 مليار دولار.

قال كرم سليمان مدير غرفة المعاملات الدولية بأحد البنوك أن فروع البنوك قد لاتستوعب الكميات الهائلة التي تستقبلها من العملاء ، مشيرا الى ان التنازلات تكون بملايين الدولارات .

ولفت سليمان إلى وجود تنسيق دائم بين الفروع ومراكزها الرئيسية لإمدادها بالعملة المحلية قبل استنفاذها .

وبحسب سليمان فإن الفروع القريبة من المدن الصناعية ومقار الشركات تجاوزت خزائنها ال 60 مليون جنيه لمواجهة الطلب على التنازلات الدولارية ، مشيرا إلى أن كل خزائن فروع البنوك لاتستوعب أكثر 60 مليون جنيه  .

وكان طارق عامر ، محافظ البنك المركزي، قد قال في تصريحات خاصة لـ"الأهرام الإقتصادي" قبل 3 أيام ، إن حصيلة التنازل عن الدولار بلغت 1.4 مليار دولار خلال 6 أيام عمل، وأكد أن منحنى بيع العملة الأمريكية فى صعود منذ إطلاق منظومة تحرير أسعار الصرف.

وأضاف أن الحصيلة بلغت 300 مليون دولار يوم الخميس الماضى فقط، وتجاوزت 15 ضعفا وأكثر عما كانت عليه قبل التعويم.

تابع ايضا

شارك الموضوع

أخبار اخرى متعلقه بالخبر