السعودية تتخذ قراراً جديداً بشأن رخصة العمالة الوافدة

 
القاهرة - (مصراوي):
أصدرت وزارة العمل السعودية قراراً بمنع تجديد رخص العمالة الوافدة في النطاق الأصفر ممن أمضوا 4 سنوات أو أكثر داخل المملكة.
وأوضحت مصادر في وزارة العمل لجريدة ''عكاظ'' السعودية، أن القرار سار بغض النظر عن المدة التي أمضاها العامل الوافد عند صاحب العمل الحالي الواقع كيانه في النطاق الأصفر.
والنطاق الأصفر، هو تصنيف تابع لبرنامج نطاقات العام للكيانات التي لم تحقق نسب التوطين المطلوبة من العاملين السعوديين، مقارنة بكيانات تمارس نشاط اقتصادي مشابه وبحجم مشابه.
وتقوم السعودية بتصنيف الكيانات داخل كل فئة إلى درجات متفاوتة في التوطين من العاملين السعوديين، بحيث يتم تصنيف كل كيان مقارنة بمعدل أداء الكيانات الأخرى في نفس الفئة، وبناءً عليه سيتم تصنيف كل فئة إلى أربع نطاقات أحمر وأصفر وأخضر وبالتيني، بحيث تكون الكيانات الأقل نسبة في التوطين في النطاق الأحمر، بينما تصنّف الكيانات الأعلى توطيناً في النطاقين الأخضر والبالتيني، وتصنف الكيانات متوسطة التوطين في النطاق الأصفر.
وأوضحت الصحيفة السعودية، أن وزارة العمل تعتبر تاريخ بداية أول رخصة عمل هي بداية احتساب مدة الأربع سنوات للوافد المقيم في المملكة، ويتم خفض المدة المشار إليها لتصبح سنتين من أربع سنوات وذلك بعد ستة أشهر من تاريخ العمل بهذا القرار، وحددت الوزارة العمل بهذا القرار من بداية شهر محرم الجاري، وأكدت على فروعها في المناطق تنفيذ القرار كل على حسب اختصاصه.

تابع ايضا

شارك الموضوع

أخبار اخرى متعلقه بالخبر